مقتل 16 شخصاً جراء فيضانات وانهيارات أرضية في بنغلاديش

دكا- ""القدس" دوت كوم- ذكر مسؤولون، السبت، أن 16 شخصاً على الأقل لقوا حتفهم بعدما تسببت الأمطار الموسمية الغزيرة في فيضانات وانهيارات أرضية في أجزاء من بنغلاديش ما دفع السلطات إلى إجلاء المئات من السكان إلى أماكن إيواء .

ولقي منهم 13 شخصاً حتفهم جراء صواعق بينما مات الباقون إثر الفيضانات والانهيارات الأرضية، مما دفع السلطات إلى إجلاء مئات السكان إلى مراكز إيواء في المناطق التي اجتاحتها الفيضانات في البلاد.

وقال آصف أنام، وهو مسؤول حكومي محلي في منطقة بابان غربي البلاد، إن أربعة أشخاص، بينهم ثلاثة من أفراد أسرة واحدة، لقوا حتفهم على الفور بعد إصابتهم بصواعق أثناء قيامهم بمعالجة نسيج الجوت الخام (خيش) في منطقة مستنقعات أثناء الطقس العاصف.

وذكر ضابط الشرطة فيروج تالوكدر أن العاصفة الرعدية أسفرت عن مقتل صياد وثلاثة مزارعين في منطقة ميمينسينج شمالي شرقي البلاد أثناء خروجهم في العراء أثناء الاضطرابات الجوية.

وقال الضابط منشي أسد الزمان إن ثلاثة عمال لقوا حتفهم في ضربة صاعقة أثناء قيامهم بتفريغ شاحنة محملة بالموز في منطقة تشوادانجا غربي البلاد.

وقالت بالينور بيجوم، المسؤولة عن إدارة الكوارث، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) عبر الهاتف إن شخصين لقيا حتفهما في مقاطعة رانجاماتي بجنوب شرق البلاد بعدما طُمر منزلهما تحت كمية هائلة من الطين الذي اندفع من تل مجاور جراء الأمطار الغزيرة في الأيام الماضية.

وأضافت أنه جرى انتشال جثة رجل من نهر بعدما فُقد شخصان في سيل وقع بتلال باندربان، بينما لقي شخصان آخران حتفهما خلال ضربات رعد في مقاطعة سونامجانج بشمال شرق البلاد.

وجرى إنقاذ ثلاثة أشخاص آخرين في مدينة شاتوغرام الساحلية بعدما حوصرا داخل منزل كان قد طُمر أيضا جراء الانهيارات الطينية الناتجة عن الأمطار.

ودفعت الفيضانات في مناطق شاسعة من المقاطعات الجبلية خاجراتشاري ورانجاماتي وبانداربان الواقعة بجنوب شرق البلاد، الكثير من السكان إلى الهرع إلى مراكز إيواء.

وقالت رئيسة الوزراء شيخة حسينة إن حكومتها اتخذت كافة الاستعدادات للتعامل مع الفيضانات.

وتم إجلاء أكثر من 1300 شخص في مقاطعة رانجاماتي وحدها، بحسب بيجوم، مضيفة أن عمال الإنقاذ يعملون بكد لنقل الأشخاص المتضررين من الفيضانات من التلال النائية في باندربان إلى 131 مركز إيواء تديرها البلاد.

وتشهد أجزاء من بنجلاديش هطول أمطار غزيرة جراء الرياح الموسمية النشطة منذ يوم الاثنين، (عندما لقي شخصان حتفهما في انهيارات أرضية في رانجاماتي.

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية في بنجلاديش هطول أمطار غزيرة خلال الأربعة وعشرين ساعة المقبلة ومن المتوقع أن تنتهي بحلول صباح الأحد.

وحذرت الهيئة من حدوث المزيد من الانهيارات الأرضية في المناطق الجبلية وطالبت السكان بالانتقال إلى أماكن آمنة.

جدير بالذكر أن حالات الوفاة جراء الانهيارات الطينية شائعة في بنغلاديش خلال موسم الرياح. ولقي أكثر من 150 شخصا حتفهم في سلسلة من الانهيارات الأرضية الناتجة عن الأمطار في مقاطعات شيتاجونج ورانجاماتي وباندربان الجبلية في حزيران 2017.

وفي السياق ذاته، عُزل عدة آلاف من السكان في الأجزاء الشمالية من البلاد حيث ارتفعت مناسيب المياه الرئيسية لمستويات مرتفعة بشكل خطير، جراء هطول الأمطار الغزيرة في الولايات الهندية آسام وميجالايا والبنغال الغربية.

وحذر مركز التنبؤ والتحذير من الفيضانات في بنغلاديش من أن مستوى المياه قد يستمر في الارتفاع إلى مستويات أعلى في الوقت الحاضر.