البرلمان التونسي يُخفق مجدداً في انتخاب بقية أعضاء المحكمة الدستورية

تونس- "القدس" دوت كوم- فشل مجلس نواب الشعب (البرلمان) التونسي، الأربعاء، في انتخاب بقية أعضاء المحكمة الدستورية، وذلك للمرة السابعة على التوالي.

وأعلن رئيس البرلمان محمد الناصر في أعقاب جلسة عامة عُقدت اليوم، أن المُرشحين لعضوية المحكمة الدستورية لم يحصلوا على الأصوات المطلوبة لقبول ترشحهم، أي 145 صوتاً من أصل 217 صوتاً.

وأوضح أن الجلسة، انتهت بحصول المرشح العياشي الهمامي على 82 صوتاً، وعبد الرحمن كريم على 61 صوتاً، وماهر كريشان على 21 صوتاً، ومحمد العادل كعنيش على 127 صوتاً، وذلك بالنسبة إلى المرشحين من المختصين في القانون.

أمّا بالنسبة إلى المرشحين غير المختصين في القانون، فقد حصل عبد اللطيف البوعزيزي على 59 صوتاً، ومحمد الفاضل الطرودي على 79 صوتاً.

وهذه المرة السابعة التي يفشل فيها البرلمان في استكمال انتخاب 3 أعضاء للمحكمة الدستورية، بعد أن تم انتخاب عضو واحد وهي القاضية روضة الورسيغني، في مارس 2018.

ويتطلب انتخاب الأعضاء الأربعة للمحكمة الدستورية في البرلمان، أغلبية الثلثين، أي موافقة ما لا يقل عن 145 نائبا، بالنسبة إلى كل مترشح.

وينص الدستور التونسي على أن المحكمة الدستورية تتكون من 12 عضوا، ينتخب البرلمان 4 أعضاء منهم ويُعيّن رئيس الجمهورية مثلهم، في حين يُعيّن المجلس الأعلى للقضاء 4 أعضاء.