سلطة النقد تعلن انضمامها لمجموعة العمل الدولية للمخاطر التشغيلية للبنوك المركزية

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلنت سلطة النقد الفلسطينية اليوم الأحد، عن انضمامها إلى مجموعة العمل الدولية للمخاطر التشغيلية للبنوك المركزية حول العالم.

وقال محافظ سلطة النقد عزام الشوا في بيان صحفي إن خطوة الانضمام تمت بعد استيفائها ممثلة بمكتب إدارة المخاطر لمتطلبات وشروط العضوية في هذه المجموعة الدولية.

وأكد الشوا أن الانضمام للمجموعة الدولية المذكورة "سيلعب دورا هاما في تعزيز ممارسة إدارة المخاطر التشغيلية في الصناعة المصرفية الفلسطينية، ما سينعكس بالإيجاب على أداء سلطة النقد والجهاز المصرفي الفلسطيني في موضوع إدارة المخاطر وتعزيز مبادئ الحوكمة والامتثال، والارتقاء بهما إلى مستويات متطورة وفعالة".

وأشار إلى أن هذه المجموعة الدولية تهدف إلى تعزيز التواصل ما بين الأعضاء وتطوير رؤى حول موضوعات المخاطر التشغيلية وتعزيز ممارسة إدارتها من خلال المشاركة في لقاءات واجتماعات دورية وتبادل المعرفة مع خبراء ومختصين من القطاع المصرفي والمالي.

وبحسب البيان فإن مجموعة العمل الدولية للمخاطر التشغيلية للبنوك المركزية حول العالم، التي مقرها في العاصمة الأسبانية مدريد، تأسست عام 2005، وتضم المجموعة نخبة من 97 عضوا من البنوك المركزية والمؤسسات المالية والسلطات النقدية العالمية، العربية والأوروبية، وبما يشمل صندوق النقد الدولي، البنك المركزي الأوروبي، وبنك التسويات الدولية.

وتعد محافظ سلطة النقد بمثابة البنك المركزي الفلسطيني وهي تعمل بموجب قانون خاص بها صدر عن المجلس التشريعي الفلسطيني عام 1997، والذي حدد استقلاليتها بالإضافة إلى قانون المصارف رقم 9 لعام 2010.