تراجع أسعار الذهب في التعاملات الأمريكية مع ارتفاع الدولار

واشنطن- "القدس" دوت كوم- تراجعت أسعار التعاقدات الآجلة للذهب خلال تعاملات الجمعة في السوق الأمريكية تراجعا كبيرا، في ظل ارتفاع الدولار أمام العملات الرئيسية الأخرى على خلفية بيانات الوظائف الأمريكية الصادرة اليوم والتي جاءت أفضل من التوقعات.

وقد ارتفع مؤشر قيمة الدولار أمام العملات الأخرى إلى 44ر97 نقطة قبل أن يفقد بعض مكاسبه ليستقر عن مستوى 32ر97 نقطة بانخفاض نسبته 5ر0% مقارنة بمستواه أمس.

وتراجع سعر المعدن الأصفر في تعاملات اليوم الجمعة بمقدار 80ر20 دولار أي بنسبة 5ر1% إلى 1ر1400 دولارات للأوقية تسليم آب/أغسطس المقبل، وكان الذهب قد ارتفع يوم الأربعاء الماضي بمقدار 90ر12 دولار أي بنسبة 9ر0% إلى 90ر1420 دولار للأوقية، في حين أغلقت أسواق المال الأمريكية أبوابها اول امس بسبب العطلة الرسمية بمناسبة يوم الاستقلال الأمريكي.

في الوقت نفسه تقل أسعار الذهب امس بنسبة 1% عن مستواه في ختام الأسبوع الماضي.

يأتي ذلك فيما وصلت أسعار الذهب يوم الأربعاء الماضي إلى أعلى مستوى لها منذ ستة أشهر في ظل تنامي التوقعات بإقدام مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي على خفض أسعار الفائدة خلال اجتماعه المقرر في وقت لاحق من الشهر الحالي.

وتراجع سعر الفضة بمقدار 335ر0 دولار إلى 001ر15 دولار للأوقية تسليم أيلول/سبتمبر المقبل، في حين تراجع سعر النحاس بمقدار 0220ر0 دولار إلى 6610ر2 دولار للرطل تسليم أيلول/سبتمبر المقبل.

كانت بيانات وزارة العمل الأمريكية الصادرة امس قد أشارت إلى ارتفاع عدد الوظائف خلال حزيران/يونيو الماضي بمقدار 224 ألف وظيفة بعد ارتفاعه بمقدار 72 ألف وظيفة في أيار/مايو الماضي وفقا للبيانات المعدلة.

كان المحللون يتوقعون ارتفاع عدد الوظائف خلال الشهر الماضي بمقدار 160 ألف وظيفة فقط، مقابل ارتفاعه بمقدار 75 ألف وظيفة في الشهر السابق وفقا للبيانات الأولية.

في الوقت نفسه أشارت البيانات إلى ارتفاع معدل البطالة في الولايات المتحدة خلال الشهر الماضي إلى 7ر3% مقابل 6ر3% خلال أيار/مايو الماضي، في حين كان المحللون يتوقعون استقرار معدل البطالة.