ارتفاع أسعار الذهب في التعاملات الأمريكية

واشنطن - "القدس" دوت كوم- (د ب أ) - سجلت أسعار التعاقدات الآجلة للذهب خلال تعاملات امس الثلاثاء في السوق الأمريكية ارتفاعا كبيرا، وذلك بعد يوم واحد من تسجيل المعدن الأصفر أكبر تراجع يومي له في السنوات الأخيرة، بعد أن بددت الأنباء الاقتصادية الصادرة اليوم أجواء التفاؤل التي أثارها لقاء الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والصيني شي جينبينج على هامش قمة مجموعة العشرين في مدينة أوساكا اليابانية مطلع الأسبوع الحالي.

يأتي ذلك في حين اقترح الممثل التجاري الأمريكي أمس الاثنين إضافة سلع أوروبية بقيمة 4 مليارات دولار إلى قائمة السلع التي تدرس واشنطن فرض رسوم عليها.

ووفقا للمقترح الجديد فإنه قد يتم إضافة 89 منتجا أوروبيا جديدا إلى قائمة السلع المهددة بالرسوم الإضافية والتي أعلنت لأول مرة في 12 نيسان/أبريل الماضي. وتضم القائمة واردات أمريكية من دول الاتحاد الأوروبي بنحو 21 مليار دولار سنويا.

يذكر أن الرسوم الأمريكية المقترحة تمثل جزءا من النزاع التجاري القائم بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن الدعم المتبادل لشركتي صناعة الطائرات الأمريكية بوينج والأوروبية أيرباص.

وفي سوق الصرف، فقد الدولار مكاسبه التي حققها أمس حيث تراجع امس أمام العملات الرئيسية الأخرى. وتراجع مؤشر الدولار امس إلى 60ر96 نقطة خلال التعاملات قبل أن ينهي التعاملات عند مستوى 72ر96 نقطة بانخفاض نسبته 13ر0% عن مستواه اول أمس.

وتراجع سعر المعدن الأصفر في تعاملات الثلاثاء بمقدار 70ر18 دولار أي بنسبة 4ر1% إلى 1408 دولارات للأوقية تسليم آب/أغسطس المقبل، وكان الذهب قد تراجع يوم الاثنين الماضي بمقدار 40ر24 دولار أي بنسبة 7ر1% إلى 30ر1389 دولار للأوقية.

وارتفع سعر الفضة بمقدار 045ر0 دولار إلى 238ر15 دولار للأوقية تسليم أيلول/سبتمبر المقبل، في حين تراجع سعر النحاس بمقدار 0240ر0 دولار إلى 6640ر2 دولار للرطل تسليم أيلول/سبتمبر المقبل.