مونديال السيدات 2019: الولايات المتحدة والسويد تتخطيان إسبانيا وكندا وتبلغان ربع النهائي

رينس (فرنسا) (أ ف ب) -تخطت الولايات المتحدة حاملة اللقب عقبة إسبانيا بفوزها عليها 2-1 الاثنين في رينس لتبلغ الدور ربع النهائي من كأس العالم للسيدات 2019 المقامة حاليا في فرنسا.

وتواجه الولايات المتحدة فرنسا الدولة المضيفة الجمعة على ملعب بارك دي برانس في العاصمة الفرنسية.

وعانى المنتخب حامل اللقب كثيرا واحتاج الى ركلتي جزاء ترجمتهما ميغان رابينوي بنجاح (6 و76) لكي يخرج فائزا علما بان شباكه تلقت أول هدف في هذه البطولة عندما أدركت جينيفر هرموسو التعادل في الدقيقة التاسعة.

وقدمت الولايات المتحدة أداء مبهرا في دور المجموعات حيث فازت بجميع مبارياتها واحدة منها بعدد قياسي من الأهداف في تاريخ نهائيات كأس العالم للسيدات عندما اتخمت شباك تايلاند ب13 هدفا بلا مقابل، بالاضافة الى انتصارين على تشيلي 3-صفر وعلى السويد 2-صفر.

وبدأ المنتخب الاميركي المباراة بضغط كبير سرعان ما أثمر حصوله على ركلة جزاء اثر اعاقة لاعبة الجناح توبين هيث داخل المنطقة، فتولت زميلتها رابينوي منح التقدم للأميركيات.

بيد ان المنتخب الأميركي لم ينعم طويلا بتقدمه، لان حارسة مرماه أليسا نايهر تأخرت في تشتيت الكرة ثم ارتكبت مدافعته بيكي ساوربران خطأ في التمرير فخطفت هرموسو الكرة وسجلت في الشباك.

وبعد ان أضاعت اللاعبات الإسبانيات فرصتين في الشوط الثاني، احتسب حكمة المباراة المجرية كاتالين كولسكار ركلة جزاء بعد احتكاك بسيط داخل المنطقة.

واحتجت اللاعبات الإسبانيات على القرار فلجأت الحكمة الى تقنية الفيديو (في ايه ار)، وبعد مراجعات عدة من جوانب مختلفة قررت المضي في قرارها، لتمنح رابينوي التقدم لمنتخب بلادها مجددا وللمرة الأخيرة.

وقالت مدربة الولايات المتحدة جيل ايليس "كانت المباراة متقاربة المستوى، كان يمكن ان نكون أكثر تركيزا لكن إسبانيا فريق جيد جدا".

واضافت "خضنا المباراة الأصعب لنا حتى الآن. لدينا لاعبات تملكن الخبرة وبعض الوجوه الشابة التي كانت تخوض هذا النوع من المباريات للمرة الأولى. كنا في حاجة الى هذا النوع من المباريات قبل مواجهتنا المقبلة".

وتأهلت السويد الى الدور ربع النهائي بفوزها الشاق على كندا بهدف يتيم سجلته هدافة المنتخب ستينا بلاكستينيوس (55).

وكان المنتخب الكندي الطرف الافضل في الشوط الاول لكنه اصطدم بجدار دفاعي صلب لم يسمح له بترجمة سيطرته الى اهداف.

وتغيرت الامور في الشوط الثاني، لان المنتخب الاوروبي سيطر على مجريات اللعب ونجح في تسجيل هدف المباراة الوحيد عندما استغلت بلاكستينيوس تمريرة امامية من كوسوفاري اسلاني وراوغت الحارس الكندية ستيفاني لابي لتسجل في شباكها (55).

وسنحت فرصة ذهبية لكندا لكي تدرك التعادل عندما احتسبت لها ركلة جزاء لكن الحارسة السويدية هيدفيه ليندهال ارتمت على الجهة الصحيحة منقذة محاولة جانين بيكي (69).

وتلتقي السويد في نصف النهائي مع المانيا السبت المقبل.

وتتبقى مباراتان في ثمن النهائي حيث تلتقي ايطاليا مع الصين وهولندا مع اليابان الثلاثاء.