مؤتمر لمخيمات اللاجئين في لبنان قريبا لمواجهة كل المؤامرات

محافظات –القدس" دوت كوم- مراسلو القدس – يتواصل الرفض الفلسطيني لما يسمى ب"ورشة البحرين " التي تأتي في سياق صفقة القرن لحل القضية الفلسطينية حلا اقتصاديا في مقابل انهاء وتصفية قضية اللاجئين وعزل القدس عن اية مفاوضات وخاصة بعد ان اعتبرها الرئيس الاميركي دونالد ترامب عاصمة لاسرائيل .

وفي هذا السياق قال الدكتور واصل ابو يوسف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الامين العام لجبهة التحرير الفلسطينية في اتصال هاتفي مع "القدس" ان رسالتنا واضحة وهي ان ورشة البحرين تأتي في اطار صفقة القرن الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية وهي تعطي للاحتلال تطبيعا مجانيا بحضور وفد من اسرائيل في عاصمة عربية ، مشيرا الى انه تم مطالبة البحرين بالعدول عن استضافة الورشة .

واضاف : نحن كفصائل مجمعون على رفض هذه الورشة المشؤومة فحقوقنا لا تقايض بأموال الدنيا كلها وحقوق شعبنا ثابتة ولا تقبل المساومة فهي الحقوق المعمدة بدماء الشهداء والجرحى وعذابات الاسرى ولن نقبل المساس باي منها مهما كلف ذلك من ثمن .

وشدد ابو يوسقف على الرفض الفلسطيني الكامل للموقف الاميركي المتأمر على القضية الفلسطيني والعامل على تصفيتها لصالح دولة الاحتلال مؤكدا على التمسك بحق العودة للاجئين الى الديار التي هجروا منها وفق القرار 194 .

وقال ابو يوسف ان شعبنا الفلسطيني افشل المؤامرات التي حيكت ضده في الخمسينيات من القرن الماضي ورفض ما عرض عليه من حلول تصفوية . وفي "كامب ديفد 2 " قال الشهيد الخالد "ابو عما" "لا" لتصفية قضيتي اللاجئين والقدس وكان ثمن ذلك استشهاده وهو متمسك بالثوابت وها هي القيادة الفلسطينية اليوم تسير على ذات النهج وستتمكن من افشال المؤامرة الراهنة بوحدة كل اطياف الشعب الفلسطيني وقواه الوطنية .

في ذات السياق كشف محمود مبارك رئيس المكتب التنفيذي للاجئين في الضفة الغربية رئيس اللجنة الشعبية في مخيم الجلزون عن ان مؤتمرا موسعا لمخيمات الوطن والشتات سيعقد في لبنان خلال الايام القادمة كرد على ورشة البحرين المرفوضة رسميا وشعبيا .

ووصف مبارك هذه الورشة بأنها مؤامرة وقال انها تستهدف الاطاحة بالقضية الفلسطينية العادلة ومقايضتها بالمال مشيرا الى ان اللاجئين من الان فصاعدا لن يقبلوا ب" طحين او سردين " وسيقاطعون كل ما يميع القضية الوطنية التي ارتقى من اجلها عشرات الاف الشهداء والجرحى فيما لا زال يقبع في السجون ما لا يقل عن 6500 اسير واسيرة .

وشدد مبارك على ان حق العودة المقدس لا يمكن ان نتخلى عنه موضحا ان خطوات عملية سيتم تنفيذها على ارض الواقع في جميع مخيمات الضفة والقطاع والشتات في الايام القادمة تعبيرا عن الرفض الفلسطيني الموحد لتصفية قضيته بعد 71 عام من المعاناة من اخر احتلال في التاريخ .

بدوره قال محمد عليان رئيس اللجنة الوطنية العليا للدفاع عن حق العودة في اتصال هاتفي مع "القدس" : ان صفقة القرن هي احدى المؤامرات القديمة الجديدة على قضيتنا والرفض الفلسطيني سيسقطها من خلال عدم التعاطي مع المؤامرات والتمترس خلف الثوابت الوطنية .

واكد عليان ان شعبنا وقيادته اسقطوا عبر عشرات السنين الماضية كل المؤامرات التي حيكت ضد القضية الفلسطينية و"ها نحن اليوم نفشل الصفقة وسنفشل الورشة التي ترمي الى اظهار قضيتنا امام العالم وكأنها قضية انسانية وليست قضية شعب اقتلع من ارضه لاقامة كيان غاصب على انقاضه " .

واشار عليان الى ان القضية الفلسطينية يجب ان تكون قضية كل العرب والمسلمين منوها بأن المشاركة في ورشة البحرين من جهة عربية كانت تعتبر تطبيعا مجانيا مع الاحتلال وتساوقا مع المشروع الاستعماري في فلسطين يقود الى تدمير قضيتنا العادلة .

الى ذلك اعتبر الكاتب والمحلل السياسي محمد الخطيب ورشة البحرين بأنها الخطوة المتقدمة نحو تصفية القضية الفلسطينية وشراء دماء الشهداء والجرحى وعذابات الاسرى بالمال العربي ، مشيرا الى ان الولايات المتحدة الاميركية ستدشن في عهد ترامب وبتساوق بعض الدول العربية والاسلامية عهدا جديدا من خلال الورشة عنوانه انتهاء قضية الشعب الفلسطيني التي تؤرق العالم .

واضاف ان المال الذي من المتوقع ان يغدق على الاراضي الفلسطينية بعد ورشة البحرين يهدف الى ابعاد الناس عن قضاياهم الوطنية المصيرية مثل اللاجئين والقدس والحدود والمستوطنات وهي القضايا التي يجب ان تبحث في اطار مفاوضات جدية بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي برعاية دولية .

وقال ان الولايات المتحدة الاميركية باتت شريكا حقيقيا للاحتلال في الاراضي الفلسطينية وليست طرفا نزيها ومحايدا لانهاء الصراع بين الجانبين ، موضحا ان ما يجري في الوقت الراهن هو عملية تصفية دموية لاطهر قضية سياسية على وجه الارض .

واعتبر الخطيب ان تخاذل بعض الدول العربية والاسلامية مع الولايات المتحدة واسرائيل ادى الى فتح شهية الاحتلال على ابتلاع ما تبقى لنا من ارض يمكن ان نقيم عليها كيان دولة وليس دولة بالمعنى السيادي الحقيقي خاصة اذا ما اخذنا بعين الاعتبار ان نحو 60 بالمئة من اراضي الضفة الغربية مصنفة بمناطق " سي" بمعنى خضوعها امنيا واداريا وسياسيا للاحتلال .

واكد الخطيب ان المخرجات التي ستنتج عن ورشة البحرين سيكون مصيرها الفشل ولن تحظى بقبول الشارع الفلسطيني الذي يعتبر كرامته الوطنية اكبر من كل الاموال التي يعتقدون انه من الممكن اغرائنا بها للتخلي عن ثوابتنا وحقوقنا المشروعة .

في السياق ذاته رفضت فعاليات ومؤسسات مخيم شعفاط وهو اكبر تجمع للاجئين الفلسطينيين في منطقة القدس ورشة البحرين واعتبرتها مؤامرة تصفوية مكشوفة .

وقال الشيخ عبد الله علقم رئيس مركز الشباب الاجتماعي رئيس حملة القدس عربية ان الورشة محكوم عليها بالفشل قبل انعقادها لان مخرجاتها يجب ان يقبل بها الشعب الفلسطيني وليس بعض الحومات العربية " ونحن نؤكد ان الموقف الفلسطيني شعبا وقيادة موحد باتجاه الرفض الكامل لهذه الورشة الهادفة الى وضع المدماك الاول لصفقة القرن في دولة عربية سيكون لها دور في تمويل بقاء الاحتلال وتأبيده ."

واضاف علقم ان شعبنا الفلسطيني قادر بصموده وتمسكه بثوابته وحقوقه العادلة على افشال أية حلول غير عادلة للقضية الفلسطينية التي تعتبر قضية الصراع الاولى في منطقة الشرق الاوسط .

وشدد علقم على ان مخيمات اللجوء في الوطن والشتات موحدة خلف قيادتها في رفض صفقة القرن وكل محاولات ترويجها او تسويغها في المنطقة وفي مقدمة ذلك ورشة البحرين المرفوضة .

من جانبه قال القيادي في حركة " فتح" رئيس لجنة مقاومة الاستيطان والتهويد في القدس حمدي ذياب

ان الصفقة والورشة ستذهبان ادراج الرياح وذلك بفضل صمود شعبنا وتمسكه بثوابته وحقوقه الوطنية .

واعتبر ان الورشة المرفوضة وطنيا سيكون مصيرها الفشل جراء تراجع اسرائيل عن المستوى الذي سيمثلها وايضا تحويلها من مؤتمر الى ورشة من قبل الاميركيين بعد ان قرأوا مشاعر ومواقف الشارع الفلسطيني الذي يرفض التعاطي مع اية حلول غير سياسية لقضيته العادلة .

وقال ذياب ان حركة "فتح " ومعها كل القوى الفصائل الوطنية والاسلامية وبدعم جماهير شعبنا في الوطن والشتات ستفشل كل المؤامرات التي تحاك ضد قضيتنا سواء من قبل الاميركيين او من يتعاطى ويتساوق معهم من بعض الدول العربية والاسلامية او الاوروبية .