إنشاء محطة في مخيم نور شمس لترحيل النفايات

طولكرم- "القدس" دوت كوم- احتفل اليوم الاثنين بإنشاء محطة ترحيل النفايات في مخيم نور شمس، وذلك بحضور محافظ طولكرم عصام ابو بكر و رئيسة سلطة جودة البيئة المهندسة عدالة الأتيرة، وممثل مؤسسة عن جيسفي سيموني بلبوني، وممثل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين " الأونروا" محمد عدوي، ومدير عام الحكم المحلي بطولكرم إياد خلف، ورئيس بلدية طولكرم محمد يعقوب، وطه الإيراني رئيس اللجنة الشعبية لخدمات مخيم نور شمس، وفيصل سلامة رئيس اللجنة الشعبية لخدمات مخيم طولكرم، وممثلون عن المؤسسة الامنية والمؤسسات الرسمية والأهلية.

وأكد محافظ طولكرم عصام أبو بكر على أهمية البدء بتنفيذ محطة ترحيل النفايات الممول من الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي، والمنفذ من خلال مؤسسة جيسفي الإيطالية، بالشراكة مع أوفر سيس واللجنة الشعبية لخدمات مخيم نور شمس، ووكالة الغوث، والشركاء والجهات المختصة ذات العلاقة.

وقال ان مخيماتنا رمز للصمود والثبات والتحدي، وشكر الرئيس محمود عباس، على تخصيص قطعة أرض لصالح اللجنة الشعبية لخدمات مخيم نور شمس، واشاد بدور الحكومة، وهيئة تسوية الأراضي، وسلطة جودة البيئة، واللجنة الشعبية في المخيم، على ما قدموه من تسهيلات لأجل إنجاح المشروع، مثنياً على دور الوكالة الإيطالية للتنمية والشركاء، ومؤسسة جيسفي على البدء بتنفيذ المشروع لما له من أهمية في دعم تطوير نظام متكامل لإدارة النفايات ونشر التوعية ورفع مستوى البيئة في مخيم نور شمس، خاصة وأنه جاء نتاج ثمرة تعاون من جميع الشركاء.

وقالت الأتيرة ان هذا المشروع يأتي استكمالا لمشروع طولكرم خضراء، مع تحقيق تقدم كبير في مسألة التعامل مع النفايات الصلبة على مستوى الوطن، مشيرةً إلى دور مؤسسة جيسفي الإيطالية ومؤسسة أوفر سيس، موضحة بأنه لا يمكن أن تكون فلسطين نظيفة إلا من خلال تعاون المواطنين وتحقيق برامج التوعية.

وأشارت الأتيرة إلى تحقيق تقدم في إدارة النفايات الصلبة من خلال إغلاق جميع مكبات النفايات العشوائية على مستوى الوطن، والتي كانت تسبب الأمراض والإشكالات البيئية، وقالت بانه لا يوجد في طولكرم أي مكبات عشوائية للنفايات.

وتحدث الإيراني عن أهمية مشروع محطة ترحيل النفايات في مخيم نور شمس، مشيراً إلى احتياجات المخيم والمشاريع التي تابعتها اللجنة الشعبية لخدمات المخيم.

وذكر عدوي بأن وكالة الغوث تعمل منذ عام 2016 لإيجاد إستراتجية جديدة لإدارة النفايات الصلبة، مثمناً دور المحافظ أبو بكر، ومؤسسة جيسفي لإنشاء محطة الترحيل في مخيم نور شمس، والتي من شأنها أن تساهم في السيطرة على النفايات وتحسين المظهر العام.

وأعلن ممثل مؤسسة جيسفي الإيطالية سيموني بلبوني عن فخره للبدء بإنشاء محطة ترحيل النفايات في مخيم نور شمس، التي تأتي ضمن النهج المتكامل لتحسين مستوى النفايات الصلبة، من خلال جمع النفايات ونقلها إلى محطة الترحيل والتي ستتم إدارتها من وكالة الغوث.