كتاب أبيض: السوق العالمية لرقائق الذكاء الاصطناعي ستنمو 10 أضعاف خلال الأعوام الخمسة المقبلة

بكين- "القدس" دوت كوم- (شينخوا) من المتوقع أن تصل قيمة السوق العالمية لرقائق الذكاء الاصطناعي للهواتف المحمولة إلى 3.8 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2022، وهو ما يعني نمواً بواقع 10 أضعاف مقارنة مع أرقام عام 2017، وفق ما ذكر كتاب أبيض.

وأوضح الكتاب الأبيض حول تكنولوجيات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي المحمول الذي أصدرته الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، أن التوسع السوقي يقوده النمو السريع لصناعة الذكاء الاصطناعي، حيث اخترقت رقائق الذكاء الاصطناعي إلى قطاع المحطة.

وأضاف الكتاب الأبيض أن تطوير الذكاء الاصطناعي سيقود الإبداع أيضا في صناعة الرقائق المحمولة، مشيراً إلى بيانات "التحليل الاستراتيجي"، التي أظهرت أن الحصة السوقية لمعالجات تطبيقات الهواتف الذكية المزودة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي نمت خلال الربع الأول من عام 2018 بواقع ثلاثة أضعاف قياسا إلى ذات الفترة من العام الماضي.

وفي عام 2017، بلغت قيمة السوق العالمية لرقائق الذكاء الاصطناعي المحمول 370 مليون دولار، بما يمثل 9.5 بالمئة من السوق العالمية لرقائق الذكاء الاصطناعي.

واستقطب الزخم المتنامي لرقائق الذكاء الاصطناعي المحمول كبرى شركات التكنولوجيا، بما في ذلك جوجل وفيسبوك وعلى بابا وتنسنت، ما يعزز المنافسة السوقية الراهنة، بحسب الكتاب.

وأشار الكتاب إلى أن الصين، الوافدة حديثا على صناعة الرقائق التقليدية، حققت انطلاقة مبكرة في دخول السوق الناشئة للرقائق الذكية.