مشروع مشترك لتزويد بيت فوريك وبيت دجن بالمياه

نابلس- "القدس" دوت كوم- عماد سعاده- قال ممثلون عن بلدية بيت فوريك ومجلس قروي بيت دجن، ان منطقتيهما تتهيآن للتزود بمياه الشرب عبر الخط الناقل من بئر روجيب الى مجلس الخدمات المشترك، الامر الذي سيسهم في التخفيف من أزمة المياه في التجمعين الواقعين شرق مدينة نابلس ويقطنهما أكثر من 20 الف نسمة.

واضافوا ان العد التنازلي قد بدأ فعلا لتشغيل هذا المشروع الذي يعتبر ثمرة لجهود مشتركه وتعاون مستمر بين بلدة بيت فوريك وقرية بيت دجن المتجاورتين والمتداخلتين جغرافيا وسكانيا.

وأوضح ممثلو الهيئتين المحليتين، ان هذا المشروع الذي بدأ العمل فيه منذ سبعة اشهر هو بتمويل كامل من السلطة الوطنيه الفلسطينيه عبر وزارة الماليه وبقيمة تزيد عن (3.5 مليون شيقل).

واشاروا الى العديد من المعيقات الاسرائيليه، موضحين ان بلدية بيت فوريك ومجلس قروي بيت دجن قد سعيا الى تجاوز هذه المعيقات عبر متابعتها بشكل يومي مع الارتباط المدني المدني الفلسطيني والتواصل المباشر لرئيس مجلس الخدمات المشترك الشيخ عوض حنني ونائبه رئيس مجلس قروي بيت دجن منجد ابو جيش مع المسؤولين في سلطة المياه الفلسطينية وعلى رأسهم الوزير مازن غنيم، الذي كان مكتبه على الدوام مفتوحا امام مجلس الخدمات والوفد المشترك الذي يمثله اعضاء من مجلس بلدي بيت فوريك ومجلس قروي بيت دجن والذين عملوا معا بروح الفريق الواحد وبجهود كبيره لانجاح المشروع .

واوضح ممثلو البلدية والمجلس الخط سيقوم مبدئيا بضخ كامل حصة بيت فوريك وبيت دجن من بئر روجيب (600 كوب يوميا)، علما بأن الجهود مستمره لرفع الكميه بالقدر الذي يساعد على سد احتياجات المواطنين من المياه بشكل كامل، وما يساعد في هذا الاتجاه هو تعاون مجلس الخدمات مع بلدية نابلس التي تنتظر بدورها قرب ضخ المياه للمدينه عبر مشروع شريان الحياة الاستراتيجي من الباذان، والذي سيزودها بنحو 30 الف كوب يوميا.

واثبتت التجارب التشغيليه للخط الناقل للمياه من روجيب، ورغم الاعتماد على خاصية الانسياب الطبيعي بأن كفاءة وقدرة الخط عاليه جدا وتستطيع ضخ كميات كبيره بوقت قليل، حيث ان معدل الضغط زاد عن (٤ بار) ما يعني امكانية ضخ ٦٠٠ كوب في اقل من ٣ ساعات.