غوتيرش يجدد تأكيد التزام الأمم المتحدة بحل الدولتين

الامم المتحدة (الولايات المتحدة)- "القدس" دوت كوم- جدد الأمين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيرش الخميس تأكيد "الالتزام الجماعي" لمنظمة الامم المتحدة بحل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية في النزاع الفلسطيني الاسرائيلي، وذلك مع اقتراب مؤتمر المنامة الاقتصادي الذي تنظمه واشنطن، ويبدو بعيداً عن هذه المقاربة.

وقال غوتيرش خلال جلسة لمجلس الامن خصصت للعلاقات مع الجامعة العربية، إنه بشان النزاع الفلسطيني الإسرائيلي: "نحن متمسكون بالتزامنا الجماعي برؤية الدولتين، القائمة على أساس قرارات الامم المتحدة ومبادىء مستقرة منذ أمد بعيد، والاتفاقات السابقة والقانون الدولي".

وشدد الأمين العام: "لا بديل عن حل الدولتين، لا وجود لحل بديل".

وأضاف "إن إنهاء الاحتلال (الاسرائيلي) الذي حدث في 1967 والتوصل إلى حل تفاوضي ينص على إقامة دولتين، هو السبيل الوحيد لوضع أسس سلام دائم".

من جهته، قال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط خلال اجتماع مجلس الامن بعد غوتيرش|: "إن استمرار الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية كان وسيبقى المصدر الرئيسي لانعدام الاستقرار والتطرف في الشرق الاوسط وخارجه".

وشدد أبو الغيط: "لن تشهد منطقتنا الامن، ولن تشهد استقرارا دون انهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي العربية في فلسطين وسوريا ولبنان، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وتسوية عادلة وشاملة للنزاع العربي الإسرائيلي".