الصين تعزز التعاون التكنولوجي مع دول آسيا الوسطى

بكين- "القدس" دوت كوم- (شينخوا) حقق التعاون التكنولوجي بين الصين ودول آسيا الوسطى بما فيها قيرغيزستان وطاجيكستان نتائج مثمرة، حسبما ذكرت الأكاديمية الصينية للعلوم.

وتعاون مركز بحوث البيئة والإيكولوجيا في آسيا الوسطى التابع للأكاديمية الصينية للعلوم مع الحكومات المحلية في قيرغيزستان لإجراء مشاريع إرشادية لتحسين سلامة مياه الشرب، حيث أدخلت معدات جديدة لتنقية المياه لمعالجة مشكلة المعادن الثقيلة المفرطة والكائنات الدقيقة في مياه الشرب، ما أفاد السكان المحليين.

وأجرى باحثون من كل من الصين وطاجيكستان بشكل مشترك مراقبة الاستشعار عن بعد للبحيرات. كما عزز الجانبان التعاون في مجالات المسح الجليدي واستخدام الهيدرولوجيا وموارد المياه والتنوع البيولوجي، فضلا عن التغيرات في النظام البيئي والإنذار المبكر بالكوارث وتطبيقات مركبات الطيران غير المأهولة.

وفي إطار مبادرة الحزام والطريق، أطلقت الأكاديمية الصينية للعلوم تحالف منظمة العلوم الدولية، وهو عبارة عن منصة للدول الواقعة على طول الحزام والطريق لتنفيذ التعاون العلمي والتكنولوجي ومواجهة التحديات وتعزيز التفاهم المتبادل بين الناس.

وقدمت الأكاديمية الصينية للعلوم أكثر من 1.8 مليار يوان (حوالي 260 مليون دولار أمريكي) لبناء مشاريع العلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع مبادرة الحزام والطريق منذ عام 2013.