تصفيات كأس اوروبا 2020: ثمانية أهداف لألمانيا وفرنسا تعوض خيبتها وايطاليا تفرض هيبتها

ماينتس (ألمانيا)"القدس"دوت كوم - (أ ف ب) -حقق منتخب ألمانيا الثلاثاء فوزا كبيرا على نظيره الإستوني قوامه ثمانية أهداف نظيفة في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثالثة المؤهلة الى نهائيات كأس أوروبا 2020 في كرة القدم.

وسجل ماركو رويس (10 و37) وسيرج غنابري (17 و62) وليون غوريتسكا (20) وإيلكاي غوندوغان (26 من ركلة جزاء) وتيمو فيرنر (79) ولوروا سانيه (88) الأهداف الثمانية.

على ملعب أوبل أرينا في ماينتس، كادت ألمانيا تفتتح التسجيل في وقت مبكر عندما تابع سيرج غنابري كرة من يوشوا كيميش مرت بجانب المرمى (5)، وأسفر الضغط المتواصل عن هدف أول سجله ماركو رويس بعد كرة من تيلو كيهرر (10).

واتبعه غنابري بهدف ثان اثر تمريرة من لوروا سانيه (17)، وجاء الثالث عبر ليون غوريتسكا الذي تابع برأسه عرضية من كيميش (20).

وحصل غوريتسكا على ركلة جزاء اثر عرقلته من قبل يوناش تام انبرى لها بنجاح إيلكاي غوندوغان وسجل منها الهدف الرابع (26).

وأضاف رويس الهدف الثاني الشخصي والخامس للـ"مناشافات" من ركلة حرة نفذها باتقان (37)،

وفي الشوط الثاني، انتقل المنتخب الإستوني من حالة الدفاع الى الهجوم، وهدد مرمى مانويل نوير في بعض محاولات لاعبيه لاسيما سيرغي زينيوف (48 و56)، لكن تمريرة من البديل مارسيل هالستنبرغ الى غنابري كانت كافية بالنسبة الى رجال المدرب يواكيم لوف لإضافة الهدف السادس (62).

وسجل مهاجم لايبزيغ تيمو فيرنر الهدف سابع بعد تلقيه كرة بينية من يوليان دراكسلر (79) قبل أن يختتم مهاجم مانشستر سيتي الانكليزي سانيه المهرجان الألماني بالثامن اثر تمرمر من دراكسلر (88).

وضمن المجموعة ذاتها، حققت أيرلندا الشمالية الأهم بفوز رابع تواليا وبقيت في صدارة المجموعة عندما هزمت بصعوبة مضيفتها بيلاروسيا بهدف وحيد سلجه باتريك ماكناير (86).

وتتصدر أيرلندا الشمالية المجموعة برصيد 12 نقطة من 12 ممكنة، بفارق ثلاث نقاط أمام ألمانيا التي لعبت ثلاث مباريات فقط، في حين غابت هولندا (3 نقاط من مباراتين) عن هذه الجولة.

وعوض منتخب فرنسا، بطل العالم، الثلاثاء خيبته أمام تركيا برباعية نظيفة في مرمى أندورا في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثامنة.

وسجل كيليان مبابي (11) ووسام بن يدر (30) وفلوريان توفان (45+1) وكورت زوما (60) الأهداف.

وكانت فرنسا سقطت في الجولة السابقة أمام تركيا صفر-2.

وأجرى المدرب ديدييه ديشان تعديلات كثيرة على تشكيلته فاشرك المدافعين ليو دوبوا، كليمان لانغليه وكورت زوما أساسيين لأول مرة، وكذلك مهاجم أشبيلية الإسباني وسام بن يدر بعد انسحاب كينغسلي كومان في اللحظات الاخيرة قبل انطلاق المباراة.

واستبعد ديشان مهاجم تشلسي الأنكليزي أوليفييه جيرو ولاعب وسط يوفنتوس الإيطالي بليز ماتويدي ، ولم يبق إلا على أربعة لاعبين فقط من المجموعة التي سقطت في قونيا التركية.

وشعر جناح بايرن ميونيخ الألماني بـ"تقلصات عضيلة لا تسمح له بأخذ مكانها ضمن التشكيلة" ما أتاح الفرصة أمام بن يدر للمشاركة.

وتصدرت فرنسا المجموعة برصيد 9 نقاط بفارق الأهداف أمام تركيا التي فشلت في تحقيق فوزها الرابع على التوالي وسقطت أمام مضيفتها إيسلندا 1-2، وصارت الأخيرة شريكة لهما بتسع نقاط أيضا.

وسجل راغنار سيغوردسون (21 و31) هدفي الفوز لأيسلندا، فيما سجل دوروكخان توكوز (40) هدف تركيا.

وفي مباراة هامشية فازت ألبانيا على ضيفتها مولدافيا 2-صفر.

وقاد مهاجم مانشستر يونايتد الانكليزي لوكاكو منتخب بلاده بلجيكا الى الفوز الرابع تواليا عندما سجل ثنائية في الانتصار على ضيفه الاسكتلندي 3-صفر الثلاثاء في بروكسل في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة التاسعة.

وسجل لوكاكو هدفيه في الدقيقتين 45+1 و57، وأضاف كيفن دي بروين الثالث في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

وعززت بلجيكا، ثالثة مونديال روسيا العام الماضي، موقعها في صدارة المجموعة برصيد 12 نقطة بفارق 6 نقاط امام اسكتلندا التي منيت بخسارتها الثانية في التصفيات وتراجعت الى المركز الرابع.

وانفردت روسيا بالمركز الثاني في المجموعة برصيد 9 نقاط مستغلة خسارة اسكتلندا بفوزها الصعب على ضيفتها قبرص بهدف وحيد سجله أليكسي لونوف في الدقيقة 38.

وفي المجموعة ذاتها، استعادت كازخستان توازنها بعد خسارتين متتاليتين وحققت فوزها الثاني في التصفيات عندما الحقت الخسارة الرابعة تواليا بسان مارينو برباعية نظيفة تناوب على تسجيلها إسلامبيك كوات (45+1) ومكسيم فيدين (61) وغفورجان سويومباييف (65) وباورجان إسلام خان (79).

وحافظ المنتخب الإيطالي على صدارة المجموعة العاشرة بعد فوزه على ضيفه منتخب البوسنة والهرسك 2 -1 الثلاثاء في الجولة الرابعة من دور المجموعات.

وفي باقي مباريات المجموعة فازت فنلندا على مضيفتها ليشتنشتاين 2 /صفر وارمينيا على مضيفتها اليونان 3 -2

ويتصدر منتخب إيطاليا المجموعة العاشرة برصيد 12 نقطة من اربعة انتصارات متتالية يليه منتخب فنلندا في المركز الثاني بتسع نقاط ثم ارمينيا في المركز الثالث بست نقاط ثم البوسنة واليونان برصيد أربع نقاط لكل منهما في المركزين الرابع والخامس على الترتيب ويأتي منتخب ليشتنشتاين في المركز الأخير بدون رصيد.

وعلى ملعب يوفنتوس في تورينو، تقدم المنتخب البوسني بهدف عن طريق ادين دجيكو.

ولكن لورنزو إنسيني أدرك التعادل للازوري في الدقيقة 49 وتكفل ماركو فيراتي بهدف الفوز قبل أربع دقائق من النهاية.

وعلى ملعب رينبارك تقدم تيمو بوكي بهدف لفنلندا في الدقيقة 37 وأضاف بنيامين كايلمان الهدف الثاني في الدقيقة .57

وعلى ملعب أثينا الأولمبي اقتنص منتخب ارمينيا فوزا مثيرا من ملعب مضيفه اليوناني بثلاثة أهداف مقابل هدفين. وجاءت أهداف ارمينيا بواسطة ألكسندر كارابيتيان ويفورج جازاريان ويتجران بارسيجيان في الدقائق الثامنة و32 و74 وتكفل خوسي كارلوس رودريجيز وكونستانتينوس فورتونيس بتسجيل هدفي اليونان في الدقيقتين 54 و87