"حماس": لا ترتيبات لجولة خارجية قريبة لهنية

غزة- "القدس" دوت كوم- علاء المشهراوي- قال حازم قاسم، الناطق باسم حركة حماس، إنه لا ترتيبات لجولة خارجية قريبة لرئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية.

وأكد قاسم في تصريح صحافي خاص لـ"القدس" أن هناك اتصالات مع الدول العربية والإقليمية وزيارات لها من قبل وفود من القيادة السياسية، لأن حركة حماس معنية بإقامة علاقات عربية إقليمية طيبة.

وحول موقف الحركة تجاه العلاقة مع سوريا، قال قاسم: حماس معنية يعلاقات عربية إقليمية متوازنة بعيدة عن المحاور والصراعات المختلفة، وقد شكلت سوريا موقفاً داعماً للقضية الفلسطينية، وتأمل حماس أن تنتهي الأزمة والأحداث الحالية للحفاظ على مكونات الأمة العربية والإسلامية ودعم صمود الشعب الفلسطيني ومقاومته.

وحول تصريحات السفير الأميركي ديفيد فريدمان لدى اسرائيل بأحقية الاحتلال بضم أجزاء من الضفة الغربية، قال قاسم إن هذا تعبير عن عمق المشاركة الأميركية في العدوان على الشعب الفلسطيني، واستهدافها مكونات القضية الفلسطينية.

وقال قاسم: إن تصريحات السفير الأميركي هي تساوق كامل مع رؤية اليمين الإسرائيلي الأكثر تطرفاً، واستهتار من الإدارة الأمريكية بكل المواقف العربية.

وشدد على أن هذه التصريحات التي تكشف جزءاً من الرؤية الأمريكية لتصفية القضية الفلسطينية، تحتاج موقفاً فلسطينياً موحداً، وهو ما يتطلب من السلطة الفلسطينية أن تغادر مربع الانتظار، إلى المبادرة بمواجهة صفقة القرن.

ودعا قاسم إلى إطلاق يد المقاومة في الضفة، باعتبارها الساحة الأكثر استهدافاً في هذه المرحلة، ووقف سياسة التنسيق الأمني مع الاحتلال.