كوشنر: لست متأكدًا من استطاعة الفلسطينيين حُكم أنفسهم

واشنطن - "القدس" دوت كوم - قال جاريد كوشنر مستشار البيت الأبيض في مقابلة بُثت يوم الأحد، إن الفلسطينيين يستحقون "تقرير المصير"، وأبدى عدم تأكده من قدرتهم على حكم أنفسهم.

وكوشنر صهر الرئيس دونالد ترامب وأحد مصممي خطة البيت الأبيض التي لم يكشفها بعد للسلام في الشرق الأوسط . وعندما سئل كوشنر في برنامج تلفزيوني على محطة إتش .بي.أو التلفزيونية عما إذا كان يمكن للفلسطينيين توقع التحرر من التدخل العسكري والحكومي الإسرائيل قال إن هذا سيكون "طموحًا عاليًا".

وتفادى كوشنر مرة أخرى القول صراحة ما إذا كانت الخطة ستتضمن حلًا يقوم على وجود دولتين والذي يمثل أساس السياسة الأمريكية منذ عشرات السنين ويدعو لإقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة تكون عاصمتها القدس الشرقية.

ولكنه قال "أعتقد أنه يجب أن يحصلوا على حق تقرير المصير. سأترك التفاصيل إلى أن نعلن الخطة الفعلية".

وسئل كوشنر عما إذا كان يعتقد أن بإمكان الفلسطينيين أن يحكموا أنفسهم دون تدخل إسرائيلي فقال " هذا سؤال جيّد جدًا. هذا أمر علينا أن ننتظر لنراه. الأمل أن يصبحوا قادرين، بمرور الوقت، على الحكم".

وقال كوشنر إن الفلسطينيين "بحاجة لوجود نظام قضائي عادل.. وحرية صحافة وحرية تعبير والتسامح مع كل الأديان"، قبل أن تصبح المناطق الفلسطينية أماكن "قابلة للاستثمار".