"نور أريحا" خطوة فلسطينية نحو الانفكاك عن كهرباء إسرائيل

اريحا - "القدس" دوت كوم - الاقتصادي - تنهي شركة مصادر، التابعة لصندوق الاستثمار الفلسطينية، الشهر المقبل، بناء محطة "نور فلسطين" للطاقة الشمسية، في منطقة النويعمة بالأغوار الوسطى.

المحطة، التي تعتبر الأكبر في فلسطين حاليا، ستكون قادرة على توليد 7.5 ميغاواط من الكهرباء، عبر الألواح الشمسية، اعتبارا من الشهر المقبل.

يقول محمد مصطفى رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني، إن المحطة قادرة على تزويد 3600 منزلا بالطاقة الكهربائية.

وقامت شركة كهرباء محافظة القدس بعمل تمديدات وبناء شبكات كهربائية تصل حتى محطة "نور أريحا"، لاستغلال الطاقة الكهربائية الناتجة.

وتمتد محطة "نور أريحا" للطاقة الشمسية على مساحة تصل إلى 100 دونم، بحجم استثماري حوالي 10 ملايين دولار، بمعدل إنتاج سنوي يصل إلى 12 مليون كيلو واط/ساعة.

ويملك صندوق الاستثمار الفلسطيني المحطة، بينما قامت شركتان فلسطينية وأردنية ببناء المحطة، وبإشراف إيطالي، للحصول على القيمة المضافة القصوى للمحطة.

وقال مصطفى، إن أحد أهداف بناء المحطة تقليل مشتريات الكهرباء من الخارج سنوياً بقيمة 4.5 مليون شيكل سنوياً، وحوالي 112 مليون شيكل خلال فترة عمل المحطة المتوقعة وهي 25 سنة.

وزاد: لدينا مشاريع قادمة في كل من جنين والخليل ومحافظة طوباس، لزيادة حجم الإنتاج الوطني من الطاقة الكهربائية، وتعزيز خطوات الانفكاك عن إسرائيل في مجال الكهرباء.

وتعد إسرائيل المزود الأكبر للطاقة الكهربائية للأراضي الفلسطينية، بينما تزود الأردن كميات قليلة لمحافظة أريحا، ومصر لمدينة رفح.