الهباش: الرئيس سيشارك في قمتي السعودية لحشد الدعم لمواجهة "صفقة القرن"

رام الله - "القدس" دوت كوم- أعلن محمود الهباش مستشار الرئيس محمود عباس للشؤون الدينية اليوم (الثلاثاء) أن الرئيس ، سيشارك في القمتين الإسلامية والعربية المقررتين في السعودية نهاية الشهر الجاري بغرض حشد الدعم لمواجهة "صفقة القرن" الأمريكية.

وقال، لإذاعة (صوت فلسطين) الرسمية، إن القمتين العربية والإسلامية ستعقدان في ظل "وضع صعب واستثنائي للأمتين العربية والإسلامية في مواجهة تحديات إقليمية ومحاولات الإدارة الأمريكية فرض صفقة القرن" لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وذكر الهباش أن الرئيس عباس سيلقي كلمة في القمة الإسلامية في 31 من الشهر الجاري يركز فيها على رفض صفقة القرن وما تحتويه من حلول "مجتزأة تنتقص من الحقوق الفلسطينية ولا تتضمن القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية كاملة السيادة".

واعتبر أن صفقة القرن "لم تُعلن بشكل رسمي لكن بدأ تنفيذها على الأرض، خاصة في ظل الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وارتفاع وتيرة الاستيطان ووقف التمثيل الفلسطيني في واشنطن".

ورأى أنه "إذا ما استمرت الإدارة الأمريكية في هذا النهج فإنها تكون قد ألغت أي إمكانيات لتحقيق سلام عادل وشامل في المنطقة".

كما أعلن الهباش أن الرئيس عباس سيجدد مطالبته بتفعيل شبكة الأمان العربية لدعم الحكومة الفلسطينية، خاصة "في ظل قرصنة إسرائيل لأموال عائدات الضرائب الفلسطينية".

وأعلنت جامعة الدول العربية في بيان أمس أنها عممت الدعوة الموجهة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، لقادة الدول العربية لعقد قمة عربية طارئة في مكة المكرمة نهاية الشهر الجاري.

وكان من المقرر سلفا مشاركة زعماء الدول العربية والإسلامية في اجتماع لمنظمة التعاون الإسلامي في مكة في 31 من الشهر الجاري.