توقيف مالك قناة اردنية مستقلة ومقدمة برامج

عمان- "القدس" دوت كوم- منير عبد الرحمن- (أ ف ب) - قرر مدعي عام عمان الأحد توقيف مالك قناة "الأردن اليوم" ومقدمة برامج على خلفية شكوى تقدم بها مدير قوات الدرك ضدهما، حسبما أفاد مصدر قضائي أردني.

وقال المصدر مفضلا عدم الكشف عن هويته لفرانس برس إن "مدعي عام عمان أصدر الاحد قرارا بتوقيف صاحب قناة الأردن اليوم محمد العجلوني والإعلامية رنا الحموز إحدى مذيعات القناة إسبوعا واحدا على خلفية شكوى تقدم بها مدير عام قوات الدرك اللواء حسين الحواتمة".

واوضح المصدر ان "العجلوني والحموز أوقفا بتهمة مخالفة قانون الجرائم الالكترونية المتعلقة بالذم والقدح" دون مزيد من التفاصيل.

كانت الحموز التي تقدم برنامج "عالرابع" إنتقدت تصريحات لمدير الدرك أدلى بها لقناة "المملكة" وأنتقد فيها مشاركة عسكريين متقاعدين في تظاهرات ورأى انه قد تقف وراءها "مصالح شخصية" او "قد تكون مدعومة من جهات خارجية".

وقالت المذيعة موجهة كلامها لمدير الدرك، إنه "بدلا من إتهامهم بأنهم اصحاب مصالح شخصية او أجندات خارجية، كان الأجدى بعطوفتك ان تشكر زملائك المتقاعدين العسكريين (...) وان تترفع عن إتهام زملائك في السلاح بأنهم مدعومون من الخارج".

ويشارك عسكريين متقاعدين في اعتصام أسبوعي كل خميس رغم قلة عدد المشاركين قرب مبنى رئاسة الوزراء للمطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية ورفضا للنهج السياسي والاقتصادي الحالي.

واعتصام الخميس امتداد ضعيف لاحتجاجات شعبية واسعة اندلعت الصيف الماضي في المكان نفسه، بسبب تعديل قانون ضريبة الدخل الذي زاد من مساهمات الافراد والشركات، ما دفع رئيس الوزراء السابق هاني الملقي إلى الاستقالة ليخلفه عمر الرزاز.

ويعاني الاردن الذي تأثر بشدة من النزاعين في العراق وسوريا، من أوضاع اقتصادية صعبة وديون فاقت الأربعين مليار دولار تشكل نحو 95 بالمئة من حجم الناتج المحلي الإجمالي.