بيت لحم وجوبيو الإيطالية توقعان إتفاقية صداقة

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- نجيب فراج- زار رئيس بلدية بيت لحم المحامي أنطون سلمان، برفقة مستشار حراسة الأراضي المقدسة الأب إبراهيم فلتس وسفير دولة فلسطين لدى الفاتيكان عيسى قسيسية مدينة جوبيو الإيطالية، وذلك بناءً على دعوة من رئيس بلديتها فيليبو ستيراتي.

وجاءت هذه الزيارة بهدف التوقيع على إتفاقية صداقة بين البلديتين، في إطار تعزيز التعاون والتأكيد على القيم الإنسانية والثقافية والدينية وتعزيز علاقات الصداقة المتبادلة والعمل على تحقيق السلام والحرية في الأراضي المقدسة التي ما زالت تعاني من تحديات عديدة في ظل ممارسات الإحتلال الإسرائيلي.

وأعلن الطرفان نيتهما تعزيز أسس التبادل الفعال للمعرفة والخبرات في مجالات الثقافة والحفاظ على التراث الثقافي والتكنولوجيا وغيرها، ومن الجدير ذكره بأن المدينتين تشتركان بالتقدير الكبير للقديس فرنسيس الأسيزي والقيم الإنسانية التي جاء بها والتي تتمثل بالسلام والتآخي.

وشملت الجولة ايضاً زيارة لمدينة أنكونا الإيطالية، حيث شارك سلمان في مؤتمر خاص حول دور القديس فرنسيس الأسيزي في الأراضي المقدسة، ودور رئيس بلدية فلورنسا السابق جورجيو لابيرا الذي أعلن قداسة البابا فرنسيس تكريسه العام الماضي. وجاء هذا المؤتمر بمناسبة ذكرى سفر القديس فرنسيس من أنكونا إلى الأراضي المقدسة، وحضره عدد من الشخصيات الإعتبارية الأكاديمية والدينية ورؤساء بلديات أنكونا واسيزي.

يذكر أن لابيرا كان أول من حصل على مواطنة فخرية في بيت لحم في العام 1961 نظراً لرسالته الإنسانية الداعية لاحترام الإنسان والحرية، كما أن لابيرا هو أول رئيس بلدية إيطالية يوقع اتفاقية توأمة مع بلدية بيت لحم وذلك في العام 1962. وجاء التوقيع حينها مع رئيس بلدية بيت لحم المرحوم يعقوب مسلم، بهدف التعاون المشترك في المجالات الثقافية وحفظ التراث الثقافي والتعاون الدولي. ومن اشهر ما قال لابيرا عن بيت لحم: "سوف تجذب نجمة بيت لحم بشكل أكثر وضوحا العدالة والمجد، لشعوب الأرض كلها، وسوف تقودهم مثل المجوس إلى بيت لحم ليجدوا أمير السلام مع والدته مريم العذراء".

هذا وزار سلمان والأب فلتس مدينة بيزارو والتقيا برئيس بلديتها ماتيو ريتشي، كما شاركا في جولة إيطاليا للدراجات الهوائية السنوية.

من جانبه دعا سلمان ريتشي إلى بيت لحم للمشاركة بأنشطة ومشاريع تابعة للبلدية، وخاصة مشروع بيت لحم عاصمة الثقافة العربية 2020، حيث أن بيزارو مدرجة على قائمة اليونسكو ومعروفة بمدينة الموسيقى.

وتحدث سلمان عن بيت لحم وأهميتها ورسالتها التي تتمثل بالسلام والأمل والعدل والمحبة للعالم.