إسبانيا تسمح لبوتشيمون بالترشح للانتخابات الأوروبية

مدريد- "القدس" دوت كوم- أعلن القضاء الاسباني، الاثنين، السماح لرئيس كاتالونيا السابق كارليس بوتشيمون، المنفي في بلجيكا، بالترشح الى الانتخابات الاوروبية رغم الملاحقات ضده في هذا البلد. وقد قررت محكمة مدريد التي ألغت قراراً للجنة الانتخابية أن بوتشيمون واثنين آخرين من اعضاء حكومته غادرا مثله اسبانيا بعد فشل محاولة الانفصال في 2017، يستطيعون الترشح الى انتخابات 26 أيار، كما اعلن متحدث باسم هذه المحكمة.

وصدرت في حق الثلاثة مذكرة توقيف في اسبانيا لدورهم في محاولة الانفصال التي تجرى في شأنها محاكمة كبيرة في مدريد يحاكم خلالها 12 مسؤولاً انفصالياً سابقاً.

وكانت اللجنة الانتخابية رفضت أواخر نيسان ترشيح بوتشيمون وكلارا بونساتي وطوني كومين على اللائحة الاستقلالية "أحرار من أجل أوروبا" في كاتالونيا.

وكان بوتشيمون وصف هذا القرار بأنه "فضيحة" و"ضربة للديمقراطية".

لكن المحكمة العليا التي رفع إليها محامون انفصاليون شكوى عاجلة، قالت الأحد إن لهم الحق في الترشح لأنه لم يحكم عليهم بالسجن لمدة طويلة، وطلبت من محكمة ادارية تسوية المسألة نهائياً.

حاول بوتشيمون في تشرين الأول 2017، عندما كان رئيساً لإقليم كاتالونيا، الانفصال عن إسبانيا. وبعد أن إقالته الحكومة المركزية، فر إلى بلجيكا وغادر مذاك، مثل غيره من الانفصاليين، هرباً من الملاحقات القضائية.