السجن 25 عاما بحق قيادي بالاخوان المسلمين أدين بالإضرار بالاقتصاد المصري

القاهرة - "القدس" دوت كوم- أصدرت محكمة مصرية الثلاثاء حكما بالسجن المؤبد (25 عاما) بحق رجل الأعمال والقيادي البارز في جماعة الاخوان المسلمين حسن مالك، بعد ادانته بالإضرار بالاقتصاد القومي، حسب ما قال مسؤول قضائي.

وشمل حكم السجن المؤبد الصادر عن محكمة جنايات القاهرة أيضا نجل مالك، ورجل الأعمال المصري البارز عبد الرحمن سعودي، وأربعة متهمين آخرين، وفقا للمسؤول.

ولا يزال يحق للمتهمين الطعن في الحكم أمام محكمة النقض.

كذلك قضت المحكمة بسجن ثلاثة متهمين 10 أعوام، وبرأت 14 متهما آخرين.

وترجع أحداث القضية، والمتهم فيها 24 شخصا، إلى 2015 حين اعتقلت الشرطة مالك الذي تصفه السلطات بأنه من أبرز ممولي جماعة الاخوان المسلمين التي صنفتها الحكومة المصرية "تنظيما ارهابيا" نهاية 2013.

وقال المسؤول، إنه بعد تفتيش سكن مالك "عثرت (النيابة) على مطبوعات تنظيمية تضمنت خطط جماعة الإخوان للإضرار بالاقتصاد القومي عن طريق خلق طلب مستمر على الدولار الأميركي لخفض قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية (...) والقيام بعمليات إرهابية تستهدف رجال القوات المسلحة والشرطة وقطاع السياحة، خاصة الوفود الروسية والأوروبية".

وعقب إطاحة الرئيس الإسلامي محمد مرسي في تموز/يوليو 2013، شنت أجهزة الأمن حملة قمع واسعة ضد أنصاره وخصوصا قيادات وكوادر جماعة الإخوان المسلمين.

ومنذ ذلك الحين يحاكم الالاف من الاسلاميين أمام المحاكم المدنية والعسكرية.

وتنتقد المنظمات الحقوقية باستمرار هذه الحملة، لكن الحكومة المصرية تصر أنّ إجراءاتها ضرورية للحفاظ على الأمن ومحاربة الارهاب.