مؤسسة منيب المصري للتنمية تنشئ وقفية كفالة اليتيم

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت- أطلقت مؤسسة منيب رشيد المصري للتنمية والبحث العلمي وقفية لكفالة الايتام في نابلس، بالتعاون مع لجنة زكاة نابلس المركزية.

وجاء الاعلان عن الوقفية خلال حفل اختتام فعاليات اسبوع كفالة اليتيم الذي أقامته لجنة زكاة نابلس واستضافه بيت فلسطين، تحت رعاية رئيس الوزراء د. محمد اشتية وبحضور وزير النقل والمواصلات عاصم سالم ممثلا عنه، وعدد من الشخصيات وممثلي المؤسسات الاهلية والخيرية.

ورحب منيب المصري بالحضور، وقال ان هذا حجم الحضور لهذا اللقاء يدل على مدى تكاتف نابلس بكل ابنائها ومؤسساتها وتعاونهم في فعل الخير.

وشكر رئيس الوزراء على رعايته للحفل، وشكر كذلك لجنة زكاة نابلس على ما تقوم به من جهود لرعاية الايتام.

وأعلن أن مؤسسة منيب رشيد المصري قدمت مبلغ 50 الف دينار ليكون نواة لصندوق يخصص لرعاية الايتام بشكل مستدام من خلال اقامة مشاريع وقفية تدر دخلا لصالح الايتام.

من جانبه، نقل الوزير سالم تحيات رئيس الوزراء للحضور، وشكر منيب المصري على استضافة هذا الحفل، وأشاد بجهود لجنة زكاة نابلس لرعاية الايتام والمحتاجين.

وعبر عن دعم رئيس الوزراء للنشاطات وللمؤسسات في نابلس، مثمنا دعم أهالي نابلس لمؤسساتهم ووقوفهم الى جانبها، مشيرا الى ان نابلس تعد من كبرى المحافظات التي فيها مؤسسات لها بصمات واضحة في العمل الخيري.

وقال ان برنامج الحكومة اكد على جانبين هامين، وهما تشجيع الصناعة الوطنية والمحلية نتيجة للتوقعات للظروف في الفترة القادمة، ومحاولة ردم الهوة ما بين المواطن والحكومة وتلمس حاجات المواطن والعمل على حل مشاكله وفق الامكانيات والنظام والقانون، مضيفا أنه وبالرغم من الصورة القاتمة للمرحلة القادمة، الا ان هناك بعض المؤشرات على قرب انفراج الحالة المالية.

وفي كلمة للجنة الاهلية لمحافظة نابلس، اشاد الدكتور عبد الرحيم الحنبلي بمبادرة مؤسسة منيب المصري.

وأشار الى ان الايتام في نابلس وجدوا على مدار عشرات السنين الرعاية والاهتمام من خلال مؤسسات نابلس الخيرية قبل انشاء لجنة الزكاة في العام 1977، والتي عملت بدورها على تقنين كفالة الايتام.

ودعا الى تبني فكرة كفالة اليتيم بمبلغ شهري ثابت، وتوفير تأمين صحي حكومي لليتيم، وتأمين التعليم المجاني له في كل الجامعات.

بدوره، تحدث عضو لجنة زكاة نابلس د. علي السرطاوي عن اسبوع كفالة اليتيم، مقدما عرضا سريعا بالارقام لمشروع كفالة الايتام في لجنة الزكاة والذي يعتبر جزء مهم من عمل اللجنة.

وأوضح أن زكاة نابلس توفر كفالات شهرية لاكثر من 4000 يتيم من محسنين ومن مؤسسات في الداخل والخارج، وأطلقت اللجنة اسبوع كفالة اليتيم لتأمين كفالات لـ 471 يتيما كانوا غير مكفولين، وخلال هذا الاسبوع بدأ عدد الايتام غير المكفولين بالتناقص بفضل تجاوب اهل الخير والمؤسسات.

وأضاف أن زكاة نابلس توجهت الى منيب المصري، وكان الغرض توفير كفالات لبقية الايتام، وتطورت الفكرة الى انشاء وقفية للايتام بدأت بـ 50 الف دينار وستكون نواة لتكملة ما تقوم به اللجنة من مشاريع لصالح الايتام.

واشار الى ان زكاة نابلس ترعى مدرسة جيل المستقبل التي تحتضن 142 يتيما وتتكفل بكافة مستلزماتهم من تعليم ومواصلات وملابس وقرطاسية ووجبة طعام.

وأكد أن للايتام حق في رقاب كل أفراد المجتمع، داعيا لانشاء وقفيات للايتام لرعايتهم وحفظ كرامتهم في المستقبل.

وفي ختام الحفل، كرمت لجنة زكاة نابلس منيب المصري على مبادرته الخيرية لصالح الايتام.