بوتين : العلاقات الاقتصادية بين روسيا والصين وصلت لمستوى غير مسبوق

بكين - "القدس" دوت كوم - (د ب ا)- قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن العلاقات الاقتصادية بين بلاده والصين تطورت بنجاح أكبر من المخطط لها، ليتجاوز حجم التبادل التجاري بين البلدين في العام المنصرم الـ108 مليار دولار.

تصريحات الرئيس الروسي جاءت بعد لقائه نظيره الصيني شي جين بينج، ومحادثاتهما على هامش منتدى "الحزام والطريق" المنعقد في الصين ، حسبما ذكرت اليوم الجمعة وكالة سبوتنيك الروسية.

وأضاف بوتين، قائلا: "لقد وصل تعاوننا إلى مستوى غير مسبوق، ليصبح مثالا على كيفية بناء العلاقات الحكومية الدولية في العالم الحديث".

وأشار إلى أن مسؤولي كلا البلدين وضعا سقفا لحجم التبادل ليصل إلى 100 مليار دولار، إلا أنه وصل إلى 108 مليار دولار، مرتفعا بنسبة 24.5 ٪ .

وتستضيف الصين أعمال المنتدى الثاني "حزام واحد، طريق واحد"، من 25 إلى 27 نيسان /أبريل الجاري، بمشاركة 37 من القادة الأجانب، لكن الولايات المتحدة تشارك بممثلين من المستوى الأدنى مما يعكس عدم ارتياحها إزاء هذه المبادرة.

ومبادرة الحزام والطريق هي إحدى ركائز سياسات الرئيس شي جين بينج، وتهدف إلى إعادة بناء طريق الحرير القديم لربط الصين مع آسيا وأوروبا ومناطق أخرى من خلال التمويل الضخم لمشاريع بنية تحتية.