صغير "ملك السحالي الطاغية" يباع بأكثر من مليوني دولار

رام الله-"القدس"دوت كوم- يبدو أنه من الممكن فعليا شراء كل شيء من موقع "eBay" الشهير، حتى تلك الأشياء المتعلقة بالأحافير التي تحمل في طياتها تفاصيل عن تاريخ الأرض.

وعرض مزاد مستمر على الموقع الشهير على الإنترنت فرصة امتلاك ما يُزعم أنه "الأحفورة الوحيدة في الوجود"، التي تم اكتشافها لصغير الديناصور الطاغية، ملك السحالي الشهير المعروف باسم التيرانوصور "Tyrannosaurus rex" أو كما يطلق عليه "تي ريكس"، مقابل 2.95 مليون دولار.

واكتشف الهيكل العظمي للديناصور، الذي يقدر عمره بـ 68 مليون عام، لأول مرة عام 2013، على أرض خاصة في مونتانا، وأصبح ملكا للرجل الذي اكتشفه والمسمى آلان ديتريش، وهو صياد أحافير محترف.

وفي عام 2017، قدم ديتريش الأحفورة إلى متحف التاريخ الطبيعي بجامعة كانساس، حيث ما يزال الديناصور معروضا، عندما اتخذ ديتريش القرار المفاجئ بطرحه للبيع في المزاد.

وأدان علماء الآثار عرض مثل هذه الحفريات للبيع في المزاد قبل دراستها، وانتقدت جمعية علم الأحافير الفقارية (SVP) ديتريش، الذي يستولي على عينة مهمة ويحتفظ بها خارج نطاق الدراسة العلمية والجامعية.

وقالت الجمعية في رسالة مفتوحة: "نادرا ما تمتلك المتاحف ميزانية لشراء العينات التي يتم جمعها من القطاع الخاص والتي ترتفع كلفتها"، ما يعني أنه قد يتم فقدانها بشكل نهائي في المجتمع العلمي.