ندوة في جامعة النجاح الدور النقابي للشباب

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت- نظمت مؤسسة "يبوس" للاستشارات والدراسات الاستراتيجية، وكلية القانون في جامعة النجاح الوطنية، اليوم الاحد ندوة حوارية ناقشت الدور الشبابي في العمل النقابي ما بين الأسس القانونية والتجارب العملية.

وجاءت الندوة ضمن المشروع الذي تنفذه مؤسسة "يبوس" برعاية من مؤسسة "أوربت" البريطانية، والذي يسعى لتعزيز العمل النقابي في فلسطين.

وشارك في الندوة عدد من الشبان الذين قدموا بعضا من التجارب بالعمل النقابي وآلية تطوير مشاركة الشباب فيه، وأبرز العقبات التي تقف أمام مسيرتهم النقابية.

بدوره، تطرق عميد كلية القانون د. مؤيد خطاب في مداخلته، إلى القوانين الناظمة للعمل النقابي في فلسطين، مشيراً إلى أن على الشباب أخذ زمام المبادرة في هذا الجانب مستندين إلى رؤى وخبرات عدة.

من جانبه، تحدث المهندس سامر المصري عن تجربته الخاصة في العمل النقابي الشبابي التي بدأها منذ مرحلة الجامعة عندما كان أول من أنشأ ناديا طلابيا يتابع قضاياهم، وكيف أن هذه التجربة عززت دوره النقابي فيما بعد في نقابة المهندسين.

أما عبد الله عريب، مدير وحدة البحوث والدراسات القانونية في جامعة النجاح، فقدم عرضا حول الوحدة التي يقوم عليها طلبة الكلية، وهي نموذج لدور الشباب بالعمل المؤسسي الذي من شأنه أن يعزز دورهم نقابيا في المستقبل.

كما قدم عامر حمدان، الناطق باسم الحراك الفلسطيني الموحد، خلاصة تجربة الحراك الذي انطلق في مواجهة الضمان الاجتماعي، مشيراً إلى أنهم تخطوا النقابات في هذه المرحلة خوفا من حالة الاستقطاب السياسي التي تعيشها النقابات، وإمكانية إفشال دور الحراك.

وقدم كل من عبد العزيز دغلس وأزيل داوود، تجربتهما في نادي الإعلام الاجتماعي، والذي يساهم في عرض القضايا المجتمعية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشارا إلى أن الإعلام الاجتماعي من شأنه أن يعزز الكثير من الطاقات الشبابية تمهيدا لطرق الأبواب فيما يتعلق بالقضايا الشبابية المختلفة.

وقدم عدد من المشاركين تجاربهم في العمل النقابي، إضافة إلى كيفية تعزيز هذا الدور من خلال مواقع التواصل الاجتماعي التي أتاحت نافذة للشباب في تقديم تجاربهم من خلالها.

وقال مدير مؤسسة "يبوس" سليمان بشارات أن هذه الندوة تأتي باكورة التعاون الذي تنفذه "يبوس" مع كلية القانون في جامعة النجاح بهدف تعزيز الحالة المعرفية عبر مناقشة العديد من القضايا المهمة، مبينا أن مؤسسة يبوس تسعى لتعزيز الدور الشباب المجتمعي في بناء المؤسسات الفلسطينية.