حماس تثمن خفض جنوب أفريقيا مستوى علاقتها مع الاحتلال الاسرائيلي

غزة-"القدس" دوت كوم- أعربت حركة حماس، اليوم الثلاثاء، عن تقديرها لموقف دولة جنوب أفريقيا التي اعلنت خفض مستوى علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت حركة حماس في تصريح صحفي لها، تابعنا باهتمام شديد وتقدير عالٍ، المؤتمر الصحفي الذي عقدته وزيرة خارجية دولة جنوب أفريقيا، والتي أعلنت فيه عن خفض مستوى العلاقة مع الاحتلال الإسرائيلي وسحب سفير دولة جنوب أفريقيا من تل أبيب، وتحويل السفارة إلى مكتب ارتباط فقط.

وعبرت حماس عن شكرها وامتنانها العظيم لدولة جنوب أفريقيا على هذه الخطوة المتقدمة؛ مبينةً أنه "سيكون لها بالغ الأثر في الضغط على الاحتلال الإسرائيلي للتراجع عن سياساته وإجراءاته العدوانية والعنصرية، والتسليم بمطالب شعبنا في الحرية والاستقلال". وفق بيانها.

وأشارت إلى أنها تتطلع إلى مزيد من الخطوات في هذا الاتجاه وصولا إلى المقاطعة الكاملة مع الكيان العنصري، كما جاء في البيان.

وأشارت الحركة إلى أن "هذه الخطوة تحمل الكثير من المعاني السياسية، سواء على المستوى الرمزي، لما تشكله دولة جنوب أفريقيا وشعبها كأيقونة في مقاومة نظام الفصل العنصري سابقاً، والذي يتقاطع بشكل كبير مع الاحتلال العنصري الفاشي في فلسطين، أو على المستوى السياسي الذي يعني عزلة الاحتلال ونبذه من الدول والشعوب التي تؤمن بقيم الحرية والعدالة" كما جاء في البيان.

وطالبت الدول حول العالم باتخاذ خطوات مشابهة لمقاطعة هذا الاحتلال وعزله، إلى أن يحقق شعبنا حلمه بالحرية والاستقلال.