العراق يطرح مشاريع استثمارية بمليارات الدولارات أمام الشركات المصرية

بغداد- "القدس" دوت كوم- (د ب أ )- صرح سامي الاعرجي رئيس هيئة الاستثمار العراقية الاحد بأن أمام الشركات المصرية فرصة كبيرة للاستثمار في العراق في مختلف القطاعات الصناعية والزراعية وقطاع السكن والطاقة والتكرير والصناعة النفطية والبنى التحتية.

وقال الاعرجي ، للصحفيين اليوم بعد افتتاح اعمال مؤتمر البناء والتشييد والاستثمار في بغداد بمشاركة 50 شركة مصرية ، إن "الأبواب مفتوحة امام الشركات المصرية بمختلف تشكيلاتها ، وأن انعقاد المؤتمر اليوم هو استكمال للحوار الذي تم مع قطاع رجال الاعمال المصري خلال زيارة رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي إلى القاهرة قبل اسابيع".

وأضاف أن أمام الشركات المصرية أكثر من 1200فرصة استثمارية في مختلف القطاعات تمثل خارطة طريق هيئة الاستثمار العراقية وأبرزها بناء ثلاثة ملايين وحدة سكنية في مختلف مدن العراق فضلا عن مشاريع الاعمال الخدمية الملحقة بها.

وأوضح أن "قانون الاستثمار العراقي وضع تسهيلات كبيرة وضمانات للمستثمرين ، وأن هناك فرصا واعدة تحقق نسب أرباح عالية للمستثمرين ، واعتقد أن الشركات لها خبرات كبيرة وخاصة مايتعلق بمجال السكن ".

وقال الاعرجي "نأمل خلال جلسات المؤتمر وعرض جميع الوزارات العراقية وصندوق دعم الاعمار للمشاريع أن يتم التوصل إلى التوقيع على مذكرات تفاهم بالاستفادة من خارطة الاستثمارات العراقية المطروحة وهي بالمجمل فرص تنافسية عملاقة ".

وأعلن الدكتور مصطفى الهيتي رئيس صندوق دعم مشاريع الاعمار في تصريح صحفي أن الشركات المصرية أمام فرص كبيرة للاستثمار لأن العراق اليوم بحاجة ملحة لدخول شركات أجنبية للعمل في العراق واستيعاب حجم الاستثمارات الكبيرة في مختلف القطاعات .

وأضاف أن الحكومة العراقية وضعت خارطة استثمارية واعدة فضلا عن ضمانات كبيرة فضلا عن أوضاع أمنية مستقرة تتيح للشركات للعمل بحرية وآمان.

وقال محمد الشريف ممثل الشركة المصرية المنظمة للمؤتمر ان "هذا المؤتمر فرصة كبيرة للشركات المصرية للاستثمار بمليارات الدولارات في قطاعات مهمة أبرزها الاسكان والتكرير وخطوط الانايب وقطاع الكهرباء وجميعها مشاريع عملاقة".

وأضاف الشريف أن "الوضع الأمني في العراق مهيأ لاستقبال عشرات الشركات المصرية فضلا عن دخول الشركات المصرية للعراق يعد انجازا كبيرا خاصة وأن السوق العراقية اليوم واعدة لاستقطاب الشركات للعمل في مختلف القطاعات".

وتوقع أن يتم يوم غد إبرام عقود ومذكرات تفاهم بعد الاطلاع على جميع المشاريع الاستثمارية من خلال اللقاءات المشتركة التي تجرى في اروقة المؤتمر.

واستعرضت وزارات النفط والاسكان والاعمار والنقل مشاريع واعدة للاستثمار امام الشركات المصرية موثقة بتفاصيل دقيقة وصور لطبيعة المشاريع التي يعتزم العراق طرحها للاستثمار أمام الشركات الاجنبية.

وبحسب مسؤولين عراقيين في قاعة المؤتمر ، فإن حجم التبادل التجاري بين العراق ومصر بلغ العام الماضي مليار و600مليون دولار.