القنصل الفرنسي يزور جامعة النجاح

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت- استقبل القائم بأعمال رئيس جامعة النجاح الوطنية الدكتور ماهر النتشة، ونائب رئيس الجامعة لشؤون العلاقات الخارجية والدولية الدكتورة خيرية رصاص، اليوم الاربعاء القنصل الفرنسي العام في القدس بيار كوشار، ترافقه ملحق التعاون الجامعي نوال بن زموري، وملحق التعاون التعليمي جان ماري، ونائب مدير المعهد الفرنسي في القدس وغزة بيير شيفاليير.

وحضر اللقاء نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور محمد العملة، ومدير مكتب شؤون البعثات ومشروع المقدسي في الجامعة الدكتورة رشا الخياط، والقائم بأعمال مدير دائرة العلاقات العامة في الجامعة هديل الحدادة.

ورحب الدكتور النتشة بالقنصل الضيف والوفد المرافق له، وقدم لهم شرحا عن تاريخ وتطور جامعة النجاح، وتحدّث عن أهم البرامج التي تقدّمها الجامعة، مشيداً بعلاقة التعاون القوية التي تربط الجامعة بالقنصلية العامّة في القدس من خلال العديد من المشاريع والنشاطات التي كان آخرها المدرسة الشتوية لفيزياء الطاقة العالية التي تقام بشكل سنوي في الجامعة.

من جانبه، أشاد كوشار بالتطور الذي تحققه جامعة النجاح خصوصاً على المستوى البحثي، مؤكداً على علاقة التعاون التي تربط الجامعة بالقنصلية الفرنسية العامّة، معبراً عن فخره بوجود عدد من مدرسي جامعة النجاح من خريجي الجامعات الفرنسية بالإضافة إلى وجود منح تبادل أكاديمية وبحثية بين النجاح والجامعات الفرنسية.

وزار الوفد الضيف برفقة الدكتور النتشة متحف مئوية النجاح الذي تم افتتاحه في وقت سابق بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس الجامعة، كما زار مركز الاعلام ومرافقه، كفضائية النجاح، وإذاعة النجاح، وموقع النجاح الاخباري، واطلع على التطور الذي حققه المركز.

قدم عدد من اعضاء الهيئة التدريسية من الكليات العلمية عروضا تقديمية لأهم الأبحاث العلمية الممولة من خلال البرنامج المقدسي في مجال الكيمياء والطب وعلم الاحياء الدقيقة وعلم الهندسة، كما تم تقديم عرض مفصل لأهم الإنجازات والمشاريع التي تمت مؤخرا بين قسم الفيزياء والقنصلية الفرنسية والتي من ضمنها المشروع المقدسي.

وزار الوفد الفرنسي الضيف كذلك قسم اللغة الفرنسية في الجامعة، حيث كان في استقبالهم نيابة عن رئيس قسم اللغة الفرنسية الدكتورة وسيم البيشاوي المحاضرة في القسم ومديرة مركز المصادر التعليمية لهى سماعنة، وأعضاء الهيئة التدريسية وبعض من طلاب القسم، حيث قدموا شرحا مفصلا للبرامج الاكاديمية التي يطرحها القسم، سواء كتخصص منفصل أو تخصص رئيس أو تخصص فرعي، أو حتى كمساق حر.

كما قدموا شرحا مفصلا عن الانشطة التي اقيمت خلال العام الاكاديمي الحالي بالتعاون مع القنصلية الفرنسية والمشاريع المستقبلية التي يسعى القسم لتنفيذها خلال الاعوام القادمة مثل اعتماد برنامج الماجستير في الترجمة الثلاثية (عربي-انجليزي-فرنسي).

وفي ذات السياق استضافت الجامعة عرضاً فنياً فلسطينياً فرنسياً حمل عنوان (البصمة)، قدّمته فرقتا بوكيمون كرو الفرنسية وستيريو 48 الفلسطينية، أُقيم في مسرح الأمير تركي بن عبد العزيز في الحرم الجامعي الجديد.