ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي لكوريا الجنوبية

سول - "القدس" دوت كوم - أظهرت بيانات البنك المركزي الأربعاء ارتفاعا طفيفا لاحتياطي النقد الأجنبي لكوريا الجنوبية خلال آذار/مارس الماضي.

وبلغ احتياطي النقد الأجنبي لكوريا الجنوبية بنهاية الشهر الماضي 25ر405 مليار دولار بزيادة قدرها 580 مليون دولار عن شباط/فبراير الماضي.

وأشارت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إلى أن ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي سجل ارتفاعا مطردا منذ تشرين ثان/نوفمبر الماضي قبل أن يتراجع بمقدار 840 مليون دولار في شباط/فبراير الماضي، ليعود إلى الارتفاع مجددا في الشهر الماضي.

كان احتياطي النقد الأجنبي قد بلغ في كانون ثان/يناير الماضي 51ر405 مليار دولار وهو أعلى مستوى له على الإطلاق.

ويتكون احتياطي النقد الأجنبي من الأوراق المالية والودائع بالعملات الأجنبية بالإضافة إلى ودائع الاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي ووحدات حقوق السحب الخاصة وسبائك الذهب.

وبلغت قيمة الأوراق المالية الأجنبية، مثل السندات الحكومية وسندات الشركات، 5ر377 مليار دولار في نهاية الشهر الماضي بانخفاض قدره 61ر1 مليار دولار عن قيمتها في شباط/فبراير الماضي.

ومع ذلك، أضافت الودائع المقومة بالعملات الأجنبية 06ر2 مليار دولار خلال آذار/مارس الماضي مقارنة بالشهر السابق لتصل إلى 27ر17 مليار دولار.

وقال البنك المركزي إن صافي الاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي للبلاد ارتفع بشكل طفيف إلى 32ر2 مليار دولار في نهاية آذار/مارس الماضي، في حين بقيت قيمة سبائك الذهب التي يملكها البنك المركزي بدون تغيير عند مستوى 79ر4 مليار دولار.

وجاءت كوريا الجنوبية في المركز الثامن عالميا من حيث حجم احتياطي النقد الأجنبي بنهاية كانون ثان/يناير، بعد الصين واليابان وسويسرا والمملكة العربية السعودية وروسيا وغيرها.