مؤسسة فيصل الحسيني تنظم مسابقة البحث العلمي للطلبة

القدس- "القدس" دوت كوم- نظمت مؤسسة فيصل الحسيني مسابقة على مرحلتين في مجال البحث العلمي للعلوم الطبيعية لمرحلة الصفوف الابتدائية والعليا بمشاركة 30 فريقا من 11 مدرسة مقدسية، وذلك ضمن برنامج التطوير الشامل الذي يستهدف أكثر من أربعة الآف طالب وطالبة في 15 مدرسة في القدس.

ويعنى البرنامج وهو بتمويل من الاتحاد الأوروبي، وبمساهمة من بنك فلسطين، بتطوير آليات تدريب الطلبة على إجراء الأبحاث العلمية

وشارك في المسابقة التي نظمتها مؤسسة فيصل في مركز "يبوس" الثقافي بمدينة القدس 14 فريقاً من فئة الصفوف الابتدائية (من الصف الثالث وحتى الصف السادس)، و15 فريقا من فئة الصفوف العليا (من الصف السابع وحتى العاشر)، لكل من مدارس الروضة الحديثة، الشابات الشاملة، بنات عثمان بن عفان، بنات أبو بكر الصديق، الأميرة بسمة الدامجة، المطران، نور القدس النموذجية، إيلياء (الايتام الإسلامية ج سابقا)، الفتاة اللاجئة ج، الحصاد النموذجية، ومار متري.

وتقول المعلمة في مدرسة المطران رنا ترجمان " ان الطلاب تفاعلوا مع هذه المسابقة التي ساهمت في توسيع آفاق تفكير الطلبة وإدراكهم العلمي، وطالبوها الاستمرار بها وإعادتها".

وقال الطالب عمر الزغل من مدرسة الحصاد النموذجية:"تعلمنا الكثير من المسابقة، وخاصة تعلم كيفية إجراء التجارب والأبحاث العلمية بطرق غير مألوفة لنا من قبل".

وقالت معلمة العلوم تماضر فلوة في مدرسة بنات الروضة الحديثة، "أعتقد أن هذا النوع من المسابقات مهم جداً لطلبة المدارس، كونه يساعدهم في الخروج عن نمط التفكير التقليدي في مجال البحث العلمي وتغيير الحقائق العلمية، خاصة أن الحقائق العلمية متغيرة وليس كل شيء حقيقة مطلقة، وهذا يساهم في تنشئة جيل مبدع ومخترع ومفكر نفخر به على مستوى الوطن وعلى مستوى مدينة القدس".

وجاءت نتائج مسابقة البحث العلمي لفئة الصفوف من الرابع وحتى السادس على النحو الآتي:

1- جائزة الصف الرابع حصل عليها فريق العالمة الصغيرة من مدرسة الفتاة اللاجئة ج عن بحث مقارنة كمية السكر في خمسة سوائل مختلفة.

كما حصل عليها أيضا فريق "نجوم العلوم 1" من مدرسة إيلياء القدس، عن بحثهم مقارنة مدى تفاعل بايكربونات الصوديوم مع أربع انواع سوائل حامضية

2- جائزة الصف الخامس حصل عليها فريق العلماء الصغار من مدرسة المطران عن بحث مقارنة مدى تفاعل بايكربونات الصوديوم مع أربع انواع خل مختلفة.

3- جائزة الصف السادس حصل عليها فريق باحثات "المستقبل 1" من مدرسة بنات الروضة الحديثة عن بحث أثر استخدام انواع خل مختلفة على ارتفاع قياس غاز ثاني أكسيد الكربون

4- حصل على جائزة تصويت الجمهور والتي تمت عبر الفيس بوك فريق مدرسة نور القدس.

أما النتائج على صعيد فئة الصفوف من السابع وحتى العشر فجاءت على النحو لآتي:

1- حصل على المرتبة الأولى عن فئة صفي السابع والثامن، فريق حياتنا كيمياء من الصف الثامن من مدرسة الشابات الشاملة عن بحث مقارنة مقدار التيار الكهربائي الناتج عن عدة أنواع من الحمضيات.

2- حصل على المرتبة الثانية فريق الباحثة الصغيرة من مدرسة الشابات الشاملة من الصف الثامن، عن بحثهم أثر -حمض الهيدروكلوريك على عدة أنواع من الفلزات.

3- حصل على المرتبة الأولى عن فئة صفي التاسع والعاشر فريق الفلزات من الصف التاسع من مدرسة الأميرة بسمة الدامجة، عن بحث أثر تغير نوع الخل على تفتت الحصى بغرض فحص اكثر مادة تفتت الحصى في الكلى.

4- حصل على المرتبة الثانية عن فئة صفي التاسع والعاشر فريق باحثات التحدي 1 من الصف التاسع من مدرسة الروضة الحديثة عن بحث اختلاف أثر عدة اغذية وادوية على حموضة المعدة بغرض تأكيد أهمية عدم تناول بعض الاغنية والأدوية على معدة فارغة .

5- حصل على المرتبة الثانية مكرر عن فئة صفي التاسع والعاشر فريق معا نحو المعرفة من الصف العاشر من مدرسة بنات أبو بكر الصديق عن بحثهم أثر تفاعل بعض انواع الحموض مع بايكربونات الصوديوم .

6- حصل على جائزة تصويت الجمهور والتي تمت عبر الفيس بوك فريق مدرسة الأميرة بسمة الدامجة.