المحاصيل الزراعية الموسمية.. تبدأ من 120 شيكل وتنتهي بــ10 شواكل !

رام الله-"القدس"دوت كوم- تتباين أسعار بعض الخضروات والفواكه والمحاصيل الموسمية خلال الفترة الحالية في السوق المحلية، من يوم لآخر.

ومن ضمن المحاصيل الزراعية الموسمية في فلسطين خلال الفترة الحالية، الفراولة واللوز الأخضر والفول الأخضر والفجل والبصل الأخضر والعكوب والافوكادو والحمص (الحاملة) وقريباً العنب.

وخلال جولة في سوق الخضار المركزي في البيرة "الحسبة"، تبين أن فرق سعر بيع كليو اللوز الأخضر ما بين بداية الموسم والفترة الجارية بلغ نحو 105 شواقل.

يقول محمد شويكية، صاحب بسطة خضار وفواكه في "الحسبة" إن سعر كيلو اللوز قبل بداية موسمه، بيع مقابل 120 شيكلا، ومع بدء توفره في الأسواق بكثرة، تراجع بشكل كبير، ليباع حالياً ما بين 10 إلى 15 شيكل للكيلو.

ومن بين المحاصيل الزراعية الموسمية التي تشهد أسعارها تباينا كبيرا في الأسعار بالسوق المحلية "الحاملة أو الحمص الاخضر".

وبين شويكية، أن سعر الكيلو يصل في رام الله والبيرة حاليا، نحو 30 شيكل، متوقعاً أن ينخفض الكيلو إلى 7.5 شيكل مع بداية توفر كميات أكبر وبدء موسم الحصاد الرسمي.

وعزى الخضرجي شويكية، ارتفاع أسعار المحاصيل الزراعية الموسمية في فلسطين، إلى قلة المعروض منها في بداية الموسم الحالي، واستغلال كبار التجار لهذه الكميات برفع أسعارها على تجار السوق في الأسواق المحلية.

وجاء "العكوب" ضمن المحاصيل الزراعية ذات السعر المرتفع، حيث يصل سعر الكيلو "المنظف" 40 شيكلا، و غير المنظف 25 شيكلا.

ولفت شويكية أن هذه الأسعار ثابتة تقريباً لا تتغير نظراً لقلة توفرها والطلب عليها في السوق المحلية.

الفراولة ورغم توفرها في أسواق الخضار بشكل كبير هذه الأيام، تصنف من بين الفواكه ذات الأسعار المرتفعة، الخضرجي شويكية، قال إن سعر الكيلو بداية الموسم بلغ 30 شيكل، والآن يباع قرابة، 10 شيكل بعد توفر الكميات وزيادة العرض في السوق.

وفيما يتعلق بالعنب المعروض اليوم في الأسواق المحلية، يباع الكيلو بــ14 شيكل، ووصفه شويكية بالمرتفع، لقلة المعروض وعدم بدء موسمه رسمياً في فلسطين.

وتوقع أن يتراجع سعر كيلو العنب في السوق خلال الفترة المقبلة، ليباع كل كيلو ونصف بــ10 شكيل.

ومن ضمن المحاصيل الزراعية الموسمية حالياً في السوق، الافوكادو، ويباع الأسود منه بــ15 شيكل، بينما كل 2 كيلو افوكادو أخضر بــ10 شواكل.

ويعتبر الشومر من المحاصيل الموسمية التي تبدأ خلال الفترة الحالية بغزو الأسواق المحلية، ويباع حالياً كل 4 كيلو شومر، مقابل 10 شيكل.

وأوضح الخضرجي شويكية، أن سعر كيلو الفول الأخضر 5 شيكل، والفجل بــ3 شواكل و البصل الأخضر 2 شيكل.

المصدر : الاقتصادي