واشنطن تهدد برفع شكوى أمام منظمة التجارة بشأن الرسوم على عمالقة الإنترنت

باريس- "القدس" دوت كوم- (أ ف ب) -أعلن مسؤول أميركي الثلاثاء في باريس أن واشنطن تنوي رفع شكوى أمام منظمة التجارة العالمية بشأن الرسوم التي تريد فرنسا ودول أوروبية أخرى فرضها على عمالقة الإنترنت كفيسبوك وغوغل وتعتبرها "تمييزية".

وقال شيب هارتر المسؤول في الخزانة والمندوب الأميركي للمباحثات الضريبية الدولية "داخل حكومتنا يدرس البعض ما إذا كان هذا الإجراء التمييزي يعطينا حق (الاحتجاج) بموجب اتفاقات تجارية ومعاهدات منظمة التجارة العالمية".

وأضاف للصحافيين بينهم مراسل فرانس برس عشية اجتماع ليومين في باريس في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية "نعتقد أن قاعدة الرسوم على الخدمات الرقمية سيئة وأن النتيجة تمييزية جدا حيال الشركات الكبرى التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها".

ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية تتولى المفاوضات للتوصل إلى اتفاق عالمي جديد حول فرض رسوم على كبرى شركات التكنولوجيا والخدمات الرقمية التي غالبا ما تكشف إيراداتها في بلدان تكون الضريبة فيها ضعيفة ما يحرم الدول الأخرى من مليارات الدولارات.

لكن هذا الأمر مرتقب العام المقبل ما حمل فرنسا وبريطانيا واسبانيا والنمسا وايطاليا على تبني نسختها الخاصة "للرسوم على الخدمات الرقمية" اعتبارا من العام الحالي.