قطر للبترول وإكسون موبيل تعلنان عن كشف هام للغاز الطبيعي في قبرص

الدوحة- "القدس" دوت كوم- (د ب أ)- أعلنت قطر للبترول وشريكتها إكسون موبيل الأمريكية عن كشف هام للغاز الطبيعي في البئر الاستكشافية قلوكوس1- (Glaucus1-) الواقعة في المنطقة البحرية رقم 10 بالمياه الإقليمية القبرصية على بعد 180 كلم إلى الجنوب الغربي من ميناء مدينة ليماسول.

وقال بيان صادر عن قطر للبترول اليوم الخميس في الدوحة، تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) نسخة منه: إن البئر الجديد يحتوي على 133 متراً من الطبقات الحاملة للغاز. وأن عمليات حفره وصلت إلى عمق 4200 متر. وأن حجم الاحتياطي المقدر فيه يتراوح بين 5 و8 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

وتعليقا على هذا الكشف، قال سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول: "نحن سعداء بهذا الاكتشاف، وهو الثاني من نوعه الذي نعلن عن تحقيقه خلال هذا الشهر في المشاريع الدولية لقطر للبترول. إن هذا الإنجاز يعد علامة بارزة على طريق تنفيذ استراتيجية قطر للبترول للنمو وتوسيع تواجدها العالمي."

وأضاف الكعبي:"أود بهذه المناسبة أن أهنئ شريكتنا إكسون موبيل، وأشكرها على الأداء المتميز الذي أدى إلى هذا الاكتشاف الهام."

وتعتبر بئر قلوكوس1- ثاني بئر يتم حفرها في المنطقة الاستكشافية رقم 10 بعد أن تمّ حفر البئر الأولى دلفين1- والتي لم يتم اكتشاف الغاز بكميات اقتصادية فيها. وتبلغ مساحة هذه المنطقة الاستكشافية 2572 كيلومتراً مربعاً، وتتولى فيها عمليات الاستكشاف شركة إكسون موبيل الأمريكية التي تشارك في المشروع بحصة 60 % إلى جانب قطر للبترول بحصة 40%.