لقاء يبحث قضايا المرأة في الحكم المحلي

رام الله- "القدس" دوت كوم- عقد منتدى النوع الاجتماعي في الحكم المحلي في رام الله اليوم الاثنين لقاء موسعاً مع ممثلي القوى الوطنية الفلسطينية بحضور د. واصل ابو يوسف ممثل القوى الوطنية، وعدد من ممثلي الاحزاب والقوى الفلسطينة، الى جانب أعضاء وعضوات منتدى النوع الاجتماعي في الحكم المحلي من المؤسسات المختلفة.

وهدف اللقاء اطلاع القوى الوطنية على عمل المنتدى، ونقاش آلية التعاون المشتركة مع الاحزاب الفلسطينية لدعم مشاركة المرأة في المجالس المحلية، الى جانب مساءلة هذه الاحزاب والقوى بشأن التزاماتها تجاه زيادة مشاركة المرأة في المجالس المحلية.

وناقش المشاركون/ات العوامل التي تعيق زيادة مشاركة المرأة، وفي مقدمة ذلك الثقافة المجتمعية وضرورة العمل المشترك لبناء وعي مجتمعي ومحاربة الثقافة السلبيىة والنمطية تجاه هذه المشاركة.

وطالب المنتدى القوى والفصائل بضرورة مراجعة ميثاق الشرف الذي وقعته مع طاقم شؤون المرأة عام 2010، ومع الاتحاد العام للمرأة عام 2012 بضمان مشاركة فاعلة للنساء، كما طالب المنتدى بضرورة أن تتبنى الاحزاب السياسية تعديل القوائم الانتخابية باتجاه اضافة إمرأة من كل ثلاثة اسماء في هذه القوائم، وأن تكون النساء من الأسماء القوية التي تنافس على الفوز.

واتفق المشاركون/ات على المطالبة بانتخابات عامة فلسطينية تشريعية ومحلية ونقابية، واكدوا على أهمية إيجاد آليات لتطوير مشاركة المرأة، والعمل على تطوير برامج خاصة استعدادا لاي استحقاق انتخابي قادم، وخاصة الانتخابات المحلية القادمة عام 2021.

واشاروا الى ضرورة العمل على عملية الاصلاح الانتخابي من أجل مشاركة لا تقل عن 30% للنساء في قانون المجالس المحليةـ وأهمية أن تقوم الاحزاب بدعم مطالبة المنتدى بهذه النسبة، وضرورة العمل على تعديل اللوائح والسياسات والاجراءات المتعلقة بعمل المجالس المحلية، مع الجهات ذات العلاقة من أجل زيادة فاعلية ومساحة تواجد العضوات في المجالس المحلية، والعمل على متابعة ودعم العضوات في المجالس المحلية، عبر برنامج عمل يستهدف رفع قدراتهن ومواجهة التحديات التي تقف عائقا أمامهن.

واكد المشاركون/ات على اهمية دورية عقد اللقاءات ما بين المنتدى والقوى والفصائل من أجل متابعة القضايا المختلفة التي تم الاتفاق على متابعتها لدعم مشاركة المرأة السياسية بشكل عام والمجالس المحلية بشكل خاص.

وجاء هذا اللقاء ضمن حملة منتدى النوع الاجتماعي في الحكم المحلي لمساءلة صناع القرار تجاه قضايا المرأة، والتي يعمل المنتدى على تنفيذها من أجل تحسين واقع المرأة في المجالس المحلية وجمع وتكثيف الجهود للتحضير للانتخابات المحلية القادمة.