الرئيس يجتمع مع نظيره المصري

القدس- "القدس" دوت كوم- اجتمع الرئيس محمود عباس، ظهر اليوم الاحد، في مدينة شرم الشيخ، مع اخيه رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي.

وبحث الرئيسان مجمل التطورات خاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية في ظل استمرار التصعيد الإسرائيلي، والجهود المبذولة لإعطاء دفعة لعملية السلام.

وشكر الرئيس عباس، الرئيس السيسي، على رعاية جمهورية مصر العربية، بقيادته، للمصالحة الفلسطينية، واتفقا على استمرار التنسيق بينهما لما فيه مصلحة البلدين.

وقال مستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، ان الرئيس " قدم الشكر لأخيه الرئيس السيسي على دعوته لهذه القمة الهامة، حيث أشاد بالتنظيم الذي قامت به جمهورية مصر العربية لهذه القمة الفريدة من نوعها، والتي تجمع 50 دولة تحت سقف واحد، يتحدثون حول قضايا عديدة، وأخرى تهم الجانبين" .

وأضاف الخالدي عقب اللقاء، انه تم بحث آخر التطورات السياسية خاصة على الساحة الفلسطينية، والانتهاكات الاسرائيلية المتواصلة بحق مدينة القدس ومقدساتها، لا سيما ما يتعرض له المسجد الأقصى المبارك، وضرورة تدخل الشقيقة مصر، بالإضافة الى ان اللقاء تطرق أيضا الى ملف المصالحة الوطنية، وقطع أموال المقاصة، حيث تم عرض الرؤية الفلسطينية والاستماع والتشاور مع الرئيس السيسي بشأنه.

وبين ان مشاركة الرئيس في القمة مساء اليوم هامة، مشيرا إلى ان القضية الفلسطينية وهموم شعبنا ستتصدر هذه القمة، حيث تم بحث بنود البيان والقرارات التي ستصدر في ختام أعمال القمة يوم غد، وتعزيز الرؤية العربية وطرحها، خاصة مبادرة السلام العربية ستكون حاضرة أيضا.

وأكد ان الدور الأوروبي مساند وداعم للحق الفلسطيني في المحافل كافة، ولكن لا بد من بحث الخطة التي يتوجب اتخاذها والخطوات العملية الواجب تطبيقها بوجود هذا العدد الكبير من العرب والأوروبيين .

وحضر الاجتماع، امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، ووزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وسفير فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية دياب اللوح.

وكان الرئيس محمود عباس، قد وصل مساء امس السبت، إلى مدينة شرم الشيخ للمشاركة في القمة العربية الأوروبية الأولى التي تنعقد مساء اليوم الاحد، كما سيعقد سيادته عدة لقاءات مع عدد من الرؤساء والمسؤولين على هامش أعمال القمة اليوم، وأولها القمة الثنائية التي جمعته مع شقيقه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.