روبوت يُنَظِّف غرف الفنادق ويقي النزلاء عديد المخاطر !

رام الله - "القدس" دوت كوم - ابتكرت شركة أميركية آلياً جديداً يمكنه تنظيف الأسطح في الغرف الفندقية من أي بكتيريا أو جراثيم ضارة قد تحتويها. وأفادت بهذا الخصوص صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية بأن ذلك الروبوت، الذي يمكن للمسافرين اصطحابه في سفرياتهم، صُمِّمَ لتطهير غرف الفنادق، بحيث يضمن المسافرون التمتع بإقامتهم أثناء أجازاتهم.

ولا يحتاج هذا الروبوت الذكي لأي مواد كيميائية أو تشغيل يدوي، بل يعمل بصورة أوتوماتيكية، حيث ينبعث منه ضوء أشعة فوق بنفسجية لتطهير وتعقيم الأسطح في أي مكان.

ويقدر وزن ذلك الروبوت، الذي أطلق عليه اسم CleanseBot، بـ 220 جراماً فقط، ويوصف بكونه "أعجوبة في التركيبة الهندسية والتصميم"، ويتسم بفعاليته الحقيقية في القضاء على 99.99 % من البكتيريا، الجراثيم وعث الغبار من على الأسطح.

ولفتت صحيفة الدايلي ميل إلى أن الجهاز يمكن حمله باليد عند تطهير أغطية الوسائد، مقاعد التواليت، مفاتيح الضوء، تجهيزات الحمام، أجهزة التحكم عن بعد الخاصة بأجهزة التلفزيون، الهواتف المحمولة، لوحات المفاتيح وأشياء أخرى كثيرة.

واختبر الفريق المطور الروبوت على أكثر من 40 نوعاً مختلفاً من المواد والخامات الخاصة بالملايات، البطانيات، الأسِرَّة من أجل تصنيع 18 جهاز استشعار مخصص يعمل بالذكاء الاصطناعي. والمميز في الروبوت أيضاً أنه مزود بوضعية تعرف باسم "تحت البطانية"، يقوم خلالها بتوجيه نفسه بين الملايات والأغطية بمساعدة تقنيات الاستشعار التي تمكنه من العمل دون أن يسقط من على السرير.

وقالت الشركة المطورة للروبوت وهي Ventur Studio إن بمقدور الآلي الذكي تعقيم وتطهير الأسطح 6 مرات بشحنة واحدة كاملة مدتها 4 ساعات، وأن كامل عملية التنظيف تستغرق ما بين 30 إلى 60 دقيقة ليتم القضاء على كل الجراثيم بفعالية.