منظمة التحرير وحماس تحذران من إغلاق إسرائيل مدارس أونروا في القدس

رام الله/غزة- "القدس" دوت كوم- حذرت منظمة التحرير الفلسطينية وحركة حماس اليوم الاثنين من إغلاق إسرائيل مدارس وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في القدس.

وأعلن عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي اليوم ، عن رفض القرار الإسرائيلي بإغلاق مدارس أونروا في القدس بدءًا من العام الدراسي المقبل.

وقال أبو هولي إن إسرائيل "تسعى إلى تفريغ القدس من كافة مؤسسات أونروا لتهويد المدينة وتفريغها من سكانها الفلسطينيين، ولإلغاء التعريف الرسمي لمخيم شعفاط كمخيم للاجئين".

واعتبر أن القرار الإسرائيلي "قرار عنصري بامتياز، وجريمة ترتكب بحق اللاجئين الفلسطينيين في القدس مما يستوجب على الأمم المتحدة الدفاع عن مؤسساتها، والتدخل لوقف هذه الجريمة التي تستهدف مصادرة جميع مباني الاونروا في القدس".

وحذر من "سياسة صمت المجتمع الدولي، الذي سيفتح الشهية لحكومة إسرائيل للمزيد من الإجراءات التي تستهدف مؤسسات أونروا في مخيمات أخرى تخضع تحت سيطرتها ".

وأكد أن إسرائيل "لا تمتلك قرار اغلاق مدارس أونروا، باعتبار إسرائيل الدولة القائمة على الاحتلال جزءا من منظومة الأمم المتحدة التي يلزمها باحترام مبادئ ومواثيق الأمم المتحدة واحترام مؤسساتها وتسهيل مهامها".

وأفاد بأن منظمة التحرير تجري اتصالاتها مع الأطراف المعنية لتحويل قضية مخيم شعفاط في القدس، إلى قضية رأي عام عالمي لتعرية الموقف الإسرائيلي وقراراته "العنصرية" التي تستهدف المؤسسة الأممية.

وبحسب البيان، فإن القرار الإسرائيلي سيشمل ست مدارس في القدس، يدرس فيها نحو ألفي طالب وطالبة فلسطينيين.

وفي السياق، حذرت حركة حماس على لسان الناطق باسمها فوزي برهوم، إسرائيل من اتخاذ أي قرارات لإغلاق مدارس أونروا في القدس، واعتبره "قرارًا خطيرًا يستهدف الوجود والحق الفلسطيني، وقضية اللاجئين الفلسطينيين".

وطالب برهوم ، في بيان صحفي اليوم ، "صناع القرار في المنطقة والمجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية والإنسانية بالاستمرار في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وحقوقه وعدالة قضيته وتعزيز وجوده على أرضه".

ودعا الناطق باسم حماس أونروا إلى الاستمرار في تقديم خدماتها في القدس ورفض التعاطي مع أي قرارات "تستهدف قضية اللاجئين الفلسطينيين ومؤسساتها في المدينة".

وكانت الإذاعة الإسرائيلية العامة أعلنت أمس الأحد أن إسرائيل قررت إغلاق مدارس أونروا في القدس وعدم إصدار تراخيص جديدة لها بدءا من العام الدراسي المقبل .