آيبوك تصدر تقريرها السنوي للتواصل الاجتماعي لعام 2018

رام الله-"القدس"دوت كوم- أصدرت شركة أيبوك (IPOKE) المتخصصة في مجال الإعلام تقريرها السنوي لمواقع التواصل الاجتماعي لعام 2018.

وتميز التقرير بشموليته لفلسطين التاريخية حيث رصد مستخدمي التواصل الاجتماعي في قطاع غزة والضفة الغربية والداخل المحتل ونسبة استخدامهم على كل منصة، وعدد مستخدمي الإنترنت في فلسطين والذي بلغ أكثر من 4.5 مليون فلسطيني.

وأوضح التقرير أن فيسبوك هو الأكثر استخداماً في فلسطين بنسبة استخدام وصلت إلى 88% من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وتلاه تطبيق واتس اب بنسبة 84%، فيما جاء بعده الانستغرام بنسبة 57%.

ووثق التقرير 40 حالة اعتقال في سجون الاحتلال خلال عام 2018 على خلفية الرأي والتعبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وتناول التقرير لهذا العام قسم جديد احتوى على دراسة لأهم الاحداِث التي مرت في فلسطين كالضمان الاجتماعي ومسيرات العودة الكبرى، إضافة إلى دراسة حول الابتزاز الإلكتروني وجودة المحتوى الالكتروني.

ووثق التقرير أبرز القضايا والهاشتاقات التي تم التفاعل عليها خلال العام، إضافة إلى إحصائيات عامة ومواقع إلكترونية وتطبيقات هواتف ذكية.

وانتقل التقرير إلى استعراض تفصيلي لأبرز الصفحات والحسابات على مواقع التواصل الإجتماعي الأكثر حضوراً بين الفلسطينيين (فيسبوك، تويتر، واتس أب، انستجرام، يوتيوب، ساوند كلاود، تلغرام، لينكد إن، تيك توك) وتم تقديم هذه الحسابات ضمن تصنيفات مختلفة، يقدم في كل واحد منها أبرز 10 حسابات أو صفحات.