ترامب يؤكد أنه لن "يسارع" إلى إعلان حال الطوارئ الوطنية

واشنطن - "القدس" دوت كوم - أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، في اليوم الحادي والعشرين للـ"إغلاق" الذي يسود قسما من الإدارات الفدرالية، أنه لن "يسارع" الى إعلان حال الطوارئ الوطنية التي تمنحه سلطات استثنائية.

وقال ترامب خلال اجتماع تناول الأمن على الحدود إن "الحل السهل بالنسبة إلي هو أن أعلن حال الطوارئ الوطنية"، متداركا "لن أسارع إلى القيام بذلك لأن هذا القرار يعود إلى الكونغرس".

ولا تلوح في الأفق أي بوادر تسوية بين الرئيس الجمهوري الذي يريد تمويل جدار على الحدود مع المكسيك بقيمة 5,7 مليارات دولار لوقف تدفق المهاجرين، والديموقراطيين الذي يصرون بشدة على رفض هذا المشروع.

وتعاني هيئات ووكالات الحكومة الاتحادية الأميركية من توقف جزئي منذ يوم 22 كانون أول (ديسمبر) الماضي بسبب نزاع ترامب مع الديمقراطيين الذين يسيطرون على مجلس النواب على تمويل إنشاء جدار على الحدود مع المكسيك.

وقال ترامب ظهر اليوم الجمعة وهو محاط بمسؤولي إنفاذ القانون على طاولة مستديرة بالبيت الأبيض: "إن ما لا ندرسه في الوقت الراهن هو حالة الطوارئ الوطنية"، مضيفا: "لن أقوم بذلك بشكل سريع".

وذكرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية ان ترامب تعرض لرد فعل حاد حتى من جانب الجمهوريين حيال فكرة إعلان حالة الطوارئ تلك، مضيفة، نقلا عن مصادر مطلعة لم تحدد هويتها، أن محامي ترامب قد حذروه سرا من أن مثل هذه الخطوة يمكن أن تجعله يقف على أرضية رخوة .