الاتيرة تبحث مع وزير البيئة الأردني تعزيز العمل المشترك

عمان - "القدس" دوت كوم - بحثت رئيس سلطة جودة البيئة عدالة الاتيرة مع وزير البيئة الأردني إبراهيم الشحاحدة، تعزيز العلاقات بين فلسطين والأردن في مجالات البيئة، وذلك على هامش مشاركة الاتيرة في اعمال الدورة الأستثنائية لمجلس وزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة والمخصصة للتحضير للدورة الرابعة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة والتي يستضيفها الأردن.

وأكدت الاتيرة عمق العلاقة التاريخية بين الشعبين الفلسطيني والأردني، وبدوره أكد الشحاحدة أهمية العلاقة التاريخية والمصير والتعاون المشترك بين البلدين مشيرا الى ان القدس هي البوصلة الموحدة للبلدين.

واتفق الطرفان على البدء قريبا في تدريب طواقم من شرطة البيئة الفلسطينية، التي تم استحداثها مؤخرا ضمن شرطة السياحة والاثار والبيئة في فلسطين.

ويناقش وزراء البيئة العرب تنسيق التعاون العربي في الاعداد للدورة الرابعة لجمعية الأمم المتحدة والتي تركز على التحديات البيئية المختلفة، والاتفاق على موقف عربي موحد إزاء الحلول البيئة المبتكرة وآليات تقليل الهادر والفاقد في الغذاء بالبلدان ذات المناخ الحار و"الحلول البيئية المبتكرة لإدارة النفايات الصلبة".

وقالت الاتيرة ان الدورة الاستثنائية حددت خطط العمل حتى عام 2021 بالإضافة الى تنسيق مواقف المجموعة العربية في اجتماعات الدورة الرابعة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة المقرر عقدها في نيروبي في آذار المقبل تحت شعار "الحلول المبتكرة للتحديات البيئية وأنماط الانتاج والاستهلاك المستدام".

وأضافت بانه تم التأكيد على قرار الدورة الـ٣٠ لمجلس الوزراء العرب المسئولين عن شؤون البيئة، بشأن إنجاز دراسة حالة البيئة بفلسطين بناء على الشروط المرجعية المتفق عليها، وتوفير الدعم المادي والفني اللازم لإنجازها.

وأكدت بان مشروع قرار تم بحثه بالتأكيد على إرسال فريق مؤهل من الخبراء الدوليين لإعداد دراسة ميدانية عن حالة البيئة في فلسطين، بما يشمل القدس الشرقية وقطاع غزة، بناء على الطلب المقدم من دولة فلسطين.

ويتضمن جدول اعمال الدورة الاستثنائية العمل على مناقشة نصوص الميثاق العالمي للبيئة والذي سيتم عرضه على الجمعية العامة للأمم المتحدة وشاركت فلسطين ومجموعة الدول الأعضاء في الفريق العامل مفتوح العضوية في اجراء تحليل الفجوات في القانون البيئي الدولي.