وفد من شركة الأرض يبحث مع الوزير سلطان سبل النهوض بالقطاع الزراعي

رام الله - "القدس" دوت كوم - زار وفد من شركة الأرض للمنتجات الزراعية امس وزارة الزراعة، والتقى الوزير د. سفيان سلطان في مكتبه برام الله.

وأطلع الوفد الوزير سلطان على نشاطات الشركة واعمالها، وتم طرح عدد من القضايا المتعلقة بالقطاع الزراعي، والمشاكل والتحديات التي تواجه المزارعين، وشركات الانتاج الزراعي.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة المهندس زياد عنبتاوي إن اللقاء اتسم بالايجابية، وقد قدم الوزير التهاني للشركة بفوزها بجائزة "المُصدر الفلسطيني للعام 2017"، عن القطاع الزراعي، وجائزة "مُصدر فلسطين الأول" عن جميع الفئات، مؤكدا أن هذا الفوز يضاف إلى سلسلة الانجازات التي حققتها الشركة على مختلف الصعد، مبديا رغبته بزيارة مقر الشركة في المنطقة الصناعية الغربية بنابلس، تشجيعا للشركات التي تعنى بتسويق المنتجات الزراعية.

وقدم عنبتاوي دعوة رسمية للوزير سلطان للمشاركة في ورشة العمل التي ستنفذها الشركة الشهر القادم، وستعلن فيها عن استراتيجيتها الجديدة، والقائمة على قيم العدالة والشفافية واحترام البيئة والصحة، وبناء سلسة انتاج زراعي متكاملة من المزارعين والمسوق، وصولا إلى المستهلك.

وشكر الوزير وطاقم الوزارة لما يقدمونه من تسهيلات ودعم للقطاع الزراعي الحيوي والهام، في ظل التحديات التي تواجهه.

وركز عنبتاوي في حديثه على بعض الامور التي تشكل عائقا أمام تطور الزراعة، على رأسها الاحتلال الإسرائيلي، بالإضافة لبعض الاجراءات الحكومية، ومنها فرض الضريبة المضافة على زيت الزيتون، لافتا إلى أن السوق المحلي يعاني نقصا حادا في زيت الزيتون، كون هذا الموسم كان ضعيفا من حيث الكم والنوع.

وطالب عنبتاوي وزير الزراعة والجهات الحكومة ذات العلاقة، برفع الضريبة المضافة على زيت الزيتون، ودعم المشاركات الخارجية التي تقوم بها الشركات الزراعية الفلسطينية في المعارض العالمية، سيما وأنها تعزز من الوجود الفلسطيني على الخارطة العالمية، وتكسب المشاركين فيها خبرة إضافية وتجارب تعود بالنفع الكبير على مجمل الاقتصاد الوطني.

ودعا عنبتاوي وزارة الزراعة لتشجيع الزراعة الصحية والعضوية، ودعم الشركات التي تنتج منتجات عضوية وفق أحدث المعايير العالمية.

وكشف عن توجه شركة الارض للاستثمار الزراعي، بعد نجاحها في التسويق الزراعي لعدد من المنتجات الزراعية الفلسطينية على المستوى العالمي، ودخولها لأسواق جديدة.

بدوره، ثمن الوزير سلطان التوجه الجديد للشركة والذي يخدم المزارع والقطاع الزراعي بشكل فعال ومستدام، وأكد على حرصه والتزامه بدعم هذه المطالب.

وكان مركز التجارة الفلسطيني (بال تريد)، أعلن قبل نحو شهرين عن فوز شركة الأرض للمنتوجات الزراعية الفلسطينية بجائزة المصدر الفلسطيني للعام 2017 عن القطاع الزراعي، وجائزة "مُصدر فلسطين الأول" عن جميع الفئات.

وأكد عنبتاوي أن التصدير وفق المعايير العالمية مهمة شاقة جدا، مضيفا: "نحن نراعي أدق التفاصيل في تعاملنا مع أسواق العالم المختلفة والمنوعة، ونلبي رغباتها واحتياجاتها من زيت زيتون بكر فاخر عضوي ونوعي، ومن المنتجات العضوية الزراعية الأخرى، مثل الفريكة والزعتر والمفتول والشطة والصابون وغيرها."

يذكر أن "الأرض" علامة تجارية عالمية مسجلة في 47 دولة، وتصدر لأكثر من 20 دولة، كأسواق الخليج العربي والولايات المتحدة وكندا، ودول أسيوية مثل ماليزيا وأندونيسيا وسنغافورة واليابان، ودولا أوروبية عدة.