زيادة 4 تريليونات دولار من حجم تجارة السلع في الصين خلال الأشهر الـ11 من العام 2018

بكين- "القدس" دوت كوم- (شينخوا)- ستحقق التجارة الخارجية الصينية نموا مطردا في عام 2018، حيث سجل اقتصاد البلاد أداءا مستقرا وسط تصاعد الشكوك الخارجية، وفقا لتقرير صدر عن وزارة التجارة.

وقال التقرير ان التجارة الخارجية للصين شهدت نموا سريعا في الأرباع الثلاثة الاولى. وأظهرت بيانات الجمارك أن تجارة السلع في البلاد ارتفعت بنسبة 11.1 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 27.88 تريليون يوان (حوالي 4 تريليونات دولار أمريكي) في الـ11 اشهر الاولي من هذا العام.

وزادت الصادرات بنسبة 8.2 في المائة على أساس سنوي إلى 14.92 تريليون يوان في الفترة من يناير إلى نوفمبر، بينما نمت الواردات بنسبة 14.6 في المائة إلى 12.96 تريليون يوان ، مما أدى إلى فائض تجاري قدره 1.96 تريليون يوان، والذي انخفض بنسبة 21.1 في المائة.

ومع ذلك ، قد يتراجع نمو التجارة الخارجية بسبب ارتفاع قاعدة المقارنة خلال نفس الفترة من العام الماضي، حسبما ذكرت الوزارة.

كما ذكر التقرير أن الاقتصاد الصينى يشهد حاليا العديد من الظروف المواتية للحفاظ على نمو متوسط الارتفاع والتحرك نحو مستوى متوسط إلى مرتفع، مما يضع أساسا صلبا لتنمية التجارة الخارجية.

وظلت أساسيات التنمية الاقتصادية في الصين ثابتة وإيجابية خلال الفترة ما بين يناير الى نوفمبر 2018 ، حيث سجل الناتج المحلي الإجمالي في الصين زيادة بنسبة 6.7 في المائة على أساس سنوي في الأرباع الثلاثة الأولى، ما يعد أعلى من هدف الحكومة البالغ 6.5 في المائة.