عقب خرقها لقوانين البلاد.. احتمالية حجب غوغل في روسيا

رام الله-"القدس"دوت كوم- من المحتمل أن تعدل الحكومة الروسية بعض التشريعات القانونية بغرض فرض عقوبات أكثر صرامة على شركات التقنيات الأجنبية، تشمل حجب شركة غوغل تماما، تبعا لخرقها المتكرر لقوانين البلاد.

وصدرت التحذيرات الأخيرة في تصريحات عن "الهيئة الروسية الفدرالية لأمن الاتصالات والمعلومات ووسائل الإعلام"، (Roskomnadzor).

وقامت الهيئة بفرض غرامة مالية على غوغل خلال الأسبوع الجاري، قدرت بـ 7500 دولار أمريكي، عندما رفضت الأخيرة حذف المواقع الإلكترونية المحجوبة في روسيا، من بيانات محرك البحث خاصتها.

وفي تعليقه على تجاوزات بعض الشركات الأجنبية، تحدث نائب رئيس الهيئة الفدرالية، فاديم سوبوتين، قائلا: "إذا لم تؤثر العقوبات المالية في سلوك الشركات المخالفة للقوانين، فهنالك احتمال بتعديل التشريعات للسماح بحجب غوغل في روسيا".

كما أضاف سوبوتين في توصيفه لسبب حجب غوغل المحتمل، أن المواقع المحجوبة في روسيا -وليس لدى غوغل- تشمل مقاطع إباحية للأطفال القصر، ومواقع لبيع المخدرات والكحول، وأخرى للمقامرة، بالإضافة إلى مواقع إلكترونية عن التطرف والإرهاب.

ومن الجدير بالذكر أن قانونا جديدا صدر في روسيا في وقت سابق من العام الجاري، يلزم جميع الشركات التقنية الأجنبية بحذف المواقع المحجوبة حسب القوائم الروسية، من محركات البحث الرقمية.