مجلة عالمية.. انتاج فلسطين من الزيت هذا الموسم تراجع الى النصف

رام الله-"القدس"دوت كوم- ذكرت دراسة عالمية، أن التوقعات تشير الى تراجع أنتاج زيت الزيتون في فلسطين هذا العام الى النصف مقارنة بالموسم الماضي.

وقالت مجلة " " OLIVE OIL TIMES " حسب ما ترجمه رئيس مجلس الزيت والزيتون الفلسطيني فياض فياض، أن التوقعات تشير الى تراجع انتاج فلسطين من الزيت هذا العام ما نسبته 49% مقارنة بالعام الماضي.

وفي مقابلة سابقة للاقتصادي مع فياض فياض، قال أن التوقعات المتعلقة بموسم الزيتون للعام الحالي، تشير إلى إنتاج قرابة 10 آلاف طن.

وبلغ انتاج فلسطين من الزيت الموسم الماضي حوالي 19 ألف طن.

ويبلغ عدد أشجار الزيتون في فلسطين، نحو 12.5 مليون شجرة، منها أقل من 10 ملايين شجرة زيتون مثمرة، والباقي شجر غير مثمر.

وصدرت فلسطين العام الماضي زيت زيتون بحوالي 31 مليون دولار الى دول العالم الخارجية.

وتباع " تنكة " الزيت هذا الموسم من 600 الى 800 شيكل في الاسواق المحلية.

واشارت المجلة ، أن انتاج العام الحالي من الزيت في العالم أقل بــ5.5% من انتاج الموسم الماضي، حيث تشير التوقعات الى انتاج العالم من الزيت لهذا الموسم قرابة 3.130 مليون طن، علماً انه في 2017 بلغ3.314 مليون طن.

وبينت مجلة OLIVE OIL TIMES، أن التراجع في انتاج الزيت هذا الموسم، سيشمل كل الدول المنتجة له في العالم، فعلى سبيل المثال الانتاج في تونس سيكون اقل بــ57% من العام الماضي، والارجنتين اقل ب 54%، ايطاليا اقل ب 38%، اليونان اقل ب 30%، وتركيا اقل ب 30% عن موسم العام الماضي والسبب هو المعاومة.

وبين فياض نقلا عن المجلة، أن تراجع انتاج محصول هذا العام مقارنة مع العام الماضي حصل في كل الدول التي تشتهر بأنتاج الزيت الزيتون.

ولفتت المجلة، أن رغم سوء الطقس السيئ الذي تسبب بالضرر ل 25 مليون شجرة زيتون في ايطاليا وتسبب بانخفاض حاد للانتاج، الا انها حافظت على المركز الثاني لانتاج الزيت على مستوى العالم بعد اسبانيا.

المصدر : الاقتصادي