تعليق التداول في بورصة عمان جزئيا احتجاجا على "ضريبة الدخل"

عمان - "القدس" دوت كوم- (د ب أ) - أعلنت شركات الوساطة و الخدمات المالية في الأردن وقف التداول في بورصة عمان بصورة جزئية من الساعة العاشرة وحتى الساعة الحادية عشر والنصف صباحا بالتوقيت المحلي خلال جلستي الأربعاء والخميس، احتجاجا على فرض ضريبة على أرباح تداول الأسهم في البورصة.

وقال نقيب شركات الخدمات المالية، وليد النجار في تصريحات للصحفيين، إنه تم التوصل إلى القرار بعد اللقاء التشاوري مع أصحاب الشركات في مكاتب شركة المحفظة الوطنية للأوراق المالية.

ويأتي التوقف عن التداول في الوقت الذي تشهد به بورصة عمان تراجعاً كبيراً إثر تعديلات قانون ضريبة الدخل لعام .2018

ودعا رئيس مجلس إدارة بورصة عمان، نائب رئيس الوزراء الأسبق، جواد العناني، العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين إلى التدخل وإصدار مرسوم بوقف قانون ضريبة الدخل على أرباح الأسهم، لوقف الخسائر التي لحقت بالمستثمرين في السوق المالية.

واعتبر العناني أن القانون استند إلى اعتقادات غير سليمة وأضر بالاقتصاد كثيراً، بخاصة بورصة عمّان التي تشهد انحداراً لم تشهده منذ سنوات.

وكانت الحكومة قد فرضت ضريبة 10% على الأرباح المتأتية من الأسهم في البورصة، ما انعكس سلبا على السوق وجعلها تشهد تراجعا كبيرا منذ إقرار القانون قبل أسابيع.

ولأول مرة منذ 15 عاما، انخفض مؤشر بورصة عمّان الرئيسي 58ر1% ليسجل 97ر1800 نقطة.

وتراجعت السوق بضغط هبوط جماعي للمؤشرات القطاعية على رأسها الصناعة بنسبة 87ر3% مع انخفاض أسهم شركتي "لافارج" و"المواسير المعدنية" بنحو 8ر4% و4ر4 % على التوالي.