لأول مرة في فلسطين.. إجراء عملية شفط جلطة دموية من شرايين الدماغ في غزة

غزة- "القدس" دوت كوم- تمكن الطاقم الطبي بقسم القسطرة القلبية بمجمع الشفاء في غزة من إجراء عملية شفط جلطة دموية من شرايين الدماغ بالقسطرة لفتاو في العشرين من عمرها كانت تعاني من جلطة دماغية حادة أدت إلى حدوث شلل نصفي في اليد اليسرى والساق اليسرى.

وأوضح د.محمد حبيب، استشاري ورئيس قسم القسطرة القلبية بالمجمع أن المريضة كانت قد خضعت قبل عامين لإجراء زرع للصمام الثنائي (الميترالي) للقلب.

وأضاف: "تم تصوير أشعة مقطعية للدماغ لاستثناء وجود نزيف دموي، وتحويل المريضة بشكل عاجل من قبل أخصائي المخ والأعصاب إلى قسم عمليات القسطرة القلبية.

وأفاد بأنه تم إدخال أنبوب إلى الشريان الدماغي الأوسط، ثم تكسير التخثر بواسطة بالون وشفط التخثر ومن ثم استعادة حركة اليد والساق اليسرى بشكل كامل وهي على طاولة العمليات.

واعتبر د. حبيب أن هذه العملية هى الأولى على مستوى فلسطين بمجهود عمل جماعي مع قسم المخ والأعصاب الباطني وقسم الأشعة المقطعية.

وأجريت العملية برئاسة د.محمد حبيب د.محمد حبيب استشاري ورئيس قسم القسطرة القلبية ود.محمد حلس استشاري قسطرة أمراض القلب الخلقية، و د. ماجد الشناط، أ.موسى أبوزور، والحكيم باسل عماد، ود. سمية الحوت ود. عمرو عبدالهادي.