موريشيوس تعيد علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بتعيين سفير غير مقيم

الدوحة - "القدس" دوت كوم - أعلنت وزارة الخارجية القطرية اليوم الأحد تسلمها نسخة من أوراق اعتماد سفير موريشيوس راشد علي صوبيدار بصفته سفيرا غير مقيم لبلاده، ما يؤشر إلى عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد انقطاعها على خلفية الأزمة الخليجية.

وأفادت الخارجية القطرية اليوم في بيان على موقعها الإلكتروني الرسمي أن الأمين العام لوزارة الخارجية أحمد بن حسن الحمادي تسلم نسخة من أوراق اعتماد راشد علي صوبيدار سفير جمهورية موريشيوس (غير مقيم) لدى الدولة.

وأضاف البيان أن الحمادي أكد للسفير الجديد تقديم كل الدعم للارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى تعاون أوثق في مختلف المجالات، معربا عن أمنياته له بالتوفيق والنجاح في أداء مهامه، دون مزيد من التفاصيل.

واحتفت وسائل الإعلام القطرية بهذه الخطوة معتبرة إياها تراجعا من موريشيوس عن قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر الذي اتخذه هذا البلد في يونيو العام الماضي على خلفية الأزمة بين الدوحة من جهة والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة أخرى.

وأضحت موريشيوس ثالث دولة تعيد سفيرها إلى الدوحة منذ تفجر الأزمة الخليجية، بعد أن أعادت كل من تشاد والسنغال سفيريهما لقطر في وقت سابق من هذا العام.

وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر منذ 5 يونيو العام الماضي، بدعوى دعمها وتمويلها للإرهاب وتدخلها في الشؤون الداخلية للدول الأربع، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة.

وعلى خلفية مقاطعة الدول الأربع أعلنت دول عدة مقاطعة قطر بشكل كامل بينها موريشيوس وموريتانيا واليمن وجزر القمر والمالديف، بينما خفض الأردن وجيبوتي تمثيلهما الدبلوماسي وسحبت كل من السنغال وتشاد سفيريهما من الدوحة للتشاور.

وإلى الآن لم تفلح كافة جهود الوساطة من قبل الكويت والولايات المتحدة الأميركية والدعوات العربية والإقليمية والدولية في إنهاء هذه الأزمة.