الاتحاد الأوروبي يمنح أوكرانيا 500 مليون يورو دعما لها في مواجهة روسيا

بروكسل - "القدس" دوت كوم - (د ب أ)- قالت المفوضية الأوروبية إن الاتحاد وافق على صرف دفعة قيمتها 500 مليون يورو (570 مليون دولار) من المساعدات الأوروبية لأوكرانيا التي تواجه "عدوانا جديدا من روسيا" بحسب المفوضية.

كانت الرئاسة الأوكرانية قد أعلنت فرض الأحكام العسكرية في مناطق واسعة من البلاد في أعقاب المواجهة بين حرس السواحل الروسي البحرية الأوكرانية بالقرب من منطقة القرم المتنازع عليها بين البلدين.

وكانت السفن الحربية الروسية قد فتحت النار واحتجزت عدة قطع بحرية أوكرانية على متنها 24 شخصا خلال الأسبوع الحالي وهو ما أثار غضبا قويا في الغرب بما في ذلك الاتحاد الأوروبي.

من ناحيته قال "فالديس دومبروفسكيس نائب رئيس المفوضية الأوروبية إن "الاتحاد الأوروبي يظهر دعمه السياسي والمالي المستمر لأوكرانيا".

وأضاف أن الدفعة الجديدة من المساعدات تأتي في "لحظة حرجة حيث تواجه أوكرانيا وشعبها عدوانا جديدا من روسيا وتحتاج إلى رؤية تضامن شركائها الدوليين.. مثل هذا السلوك العدواني غير مقبول في أوروبا اليوم".

وبحسب بيان المفوضية الأوروبية، فإن المساعدات المالية الأوروبية لأوكرانيا خلال السنوات الأربع الأخيرة وصلت إلى 3ر3 مليار يورو وهي أكبر مساعدات تحصل عليها دولة غير عضو في الاتحاد الأوروبي من الاتحاد.

من ناحيته وجه الرئيس الأوكراني "بيترو بوروشينكو" الشكر إلى المفوضية الأوروبية وقال في بيان بثه عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إن هذه المساعدة المالية "إشارة مهمة للغاية" ضد "التحديات الأخيرة من المعتدي الروسي".

وقالت المفوضية في بيانها إن المساعدات المالية ستساعد أوكرانيا في تغطية احتياجاتها المالية "ودعم تطبيق أجندة الإصلاحات الهيكلية واسعة النطاق".