صندوق النقد الدولي يوافق قريبا على منح قرض جديد لأوكرانيا

واشنطن- "القدس" دوت كوم- (أ ف ب) -أعلنت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد الأربعاء أن هذه المؤسسة المالية الدولية ستعقد اجتماعا في العاشر من كانون الأول/ديسمبر للجنة إدارتها للموافقة على برنامج مساعدة لأوكرانيا.

وأعلنت لاغارد في بيان في واشنطن أنها أجرت الأربعاء محادثة مع الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو بعيد إعلانه حالة الطوارىء لمدة ثلاثين يوما في بعض مناطق البلاد في مواجهة تصاعد النزاع مع روسيا.

ولم تشر لاغارد إلى التوتر بين أوكرانيا وروسيا لكنها أكدت من جديد على "العلاقة الإيجابية والتعاون بين أوكرانيا وصندوق النقد الدولي".

وكان الصندوق منح في منتصف تشرين الأول/أكتوبر قرضا جديدا بقيمة 3,9 مليارات دولار لكييف التي تخرج من أزمة اقتصادية حادة وستواجه استحقاقات لتسديد ديونها بحلول 2020.

وقالت لاغارد إن "السلطات الأوكرانية ينبغي أن تنجز قبل العاشر من كانون الأول/ديسمبر كل الإجراءات المسبقة (للموافقة على القرض الجديد)، وسيعقد اجتماع سريع للجنة الإدارة بعد ذلك تماما".

وتبنى البرلمان الأوكراني الجمعة ميزانية العام 2019 بعد ليلة من المناقشات الصاخبة حول الشروط التي يضعها صندوق النقد الدولي لمواصلة مساعدته المالية.

وتنص هذه الميزانية على عجز يبلغ حوالى 2,3 بالمئة من إجمالي الناتج الداخلي.