زعيم المعارضة في بريطانيا: وثيقة بريكست "26 صفحة من الهراء"

لندن - "القدس" دوت كوم - (د ب أ) - قال زعيم حزب المعارضة الرئيسي في بريطانيا إن الإعلان السياسي غير الملزم الذي تم الاتفاق عليه بين الاتحاد الأوروبي والحكومة البريطانية اليوم الخميس، بمثابة "26 صفحة من الهراء".

وأوضح زعيم حزب العمال جيريمي كوربين، أمام البرلمان "هذه الوثيقة الفارغة كان يمكن كتابتها قبل عامين" في إشارة إلى المفاوضات بشأن انسحاب بريطانيا من الاتحاد الاوروبي منذ استفتاء عام 2016.

وأضاف كوربين أن اتفاق رئيسة الوزراء تيريزا ماي يأتي بمثابة اللجوء المؤقت، والأخير لأيرلندا الشمالية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، و"سينشئ حدودًا تنظيمية جديدة في البحر الايرلندي".

وتابع: "هذا هو الخروج الأعمى الذي نخشاه جميعًا، إنه دون شروطنا الستة".

وأعلن كوربين أن حزب العمال سيصوّت ضد اتفاقية ماي للخروج من الاتحاد الأوروبي ما لم تتضمن ستة شروط، والتي تشمل تقديم نفس المزايا التي تتمتع بها بريطانيا حاليًا كونها عضوًا في الاتحاد الجمركي والسوق الموحدة بالاتحاد الأوروبي.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك أن مفاوضي بريطانيا والاتحاد الأوروبي اتفقوا على نص مشترك يحدد أهداف الجانبين بشأن العلاقات المستقبلية بعد خروج بريطانيا من التكتل.

وتنتظر الوثيقة الأن الموافقة السياسية من الحكومة البريطانية والدول الاخرى في الاتحاد الأوربي، والتي ستعقد قمة خاصة في بروكسل يوم الأحد المقبل.

وكتب توسك على موقع "تويتر:" أرسلت لتوي للدول السبعة والعشرين في الاتحاد مسودة إعلان سياسي بشأن العلاقات المستقبلية بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة. أبلغني رئيس المفوضية بأنه تمت الموافقة عليها على مستوى المفاوضين. ومن حيث المبدأ على المستوى السياسي، بانتظار مصادقة القادة".